mercredi 29 octobre 2008

الملك محمد السادس يسعى الى حل مبنى على التوافق فى قضية الصحراء المغربية

طوارق المغرب: و م ع


قال مساعد كاتب الدولة الأمريكي سابقا في شؤون الشرق الأوسط وجنوب آسيا، فريدريك فريلاند، إن الملك محمد السادس يسعى إلى حل لقضية الصحراء مبني على التوافق "وهو الأمر الذي يصب في مصلحة الجميع".

وجدد فريلاند، الذي عمل أيضا كسفير للولايات المتحدة بالمغرب ما بين سنتي 1992 و 1993، في تعليق نشره أمس الأحد موقع (وورلدبريس ويبلوغ) الالكتروني، دعوته إلى الولايات المتحدة لكي تدعم أكثر المقترح المغربي للحكم الذاتي
.
وبعدما سجل أن نزاع الصحراء "تسبب في تسميم" العلاقات بين بلدان المنطقة، أشار فريلاند، الذي يعرف جيدا المنطقة بحكم تخصصه في شؤون شمال إفريقيا على مدى أربعين سنة، إلى أنه "لحسن الحظ، وضع ملك المغرب الشاب، محمد السادس، تصورا لمقترح يروم منح حكم ذاتي لهذه المنطقة، ويأمل في أن يدعمه مجلس الأمن الأممي".

واعتبر الدبلوماسي الأمريكي سابقا أن هذا المقترح لن يمكن فحسب من إيجاد حل نهائي لمشكل لاجئي المنطقة، وإنما سيضمن أيضا تحقيق السلام والاستقرار بمنطقة شمال إفريقيا، وهو السلام "الذي من شأنه أن يشكل حصنا في مواجهة التطرف".

وأشار إلى أن البلد الجار، الجزائر، هو الذي "ساعد على خلق مجموعة ميليشيوية، هي (البوليساريو)، ومنح دعما مسلحا لها"، مبرزا أن الجزائر لا تخفي طموحاتها بالهيمنة على منطقة تقع على الساحل الأطلسي وتتوفر على احتياطات من الفوسفاط.
من ناحية أخرى، شجب السفير الأمريكي سابقا "الظروف البائسة" التي يعيشها عشرات الآلاف من الصحراويين "بالجزائر، والذين ليس بمقدورهم مغادرة المخيمات (مخيمات تندوف) ولا التواصل مع العالم الخارجي ولا حتى المحافظة على تقاليد حياتهم المطبوعة بالترحال".

وأضاف أنه في الوقت الذي تبقي فيه المملكة المغربية الباب مفتوحا أمام الصحراويين الراغبين في العودة إلى المغرب، وطنهم الأم، يمنع (البوليساريو) هؤلاء من العودة، مبرزا أن "الإبقاء على قبضته على اللاجئين جزء من استراتيجيته (البوليساريو) للتحكم في هؤلاء السكان الذين لا يعيشون إلا على المساعدة الدولية".

وذكر في هذا الصدد، بأن الشباب لم يعرفوا أبدا حياة أخرى غير تلك التي عاشوها ب"مخيمات العار هاته".

وأشار فريلاند، من جهة أخرى، إلى أن الملك محمد السادس، ومنذ اعتلائه العرش، "قام بإصلاحات حيوية، ولاسيما عبر النهوض بأوضاع المرأة، وعبر إحداث هيئة مستقلة لمعالجة انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في الماضي".

وأضاف الدبلوماسي الأمريكي سابقا أنه في إطار الجهود الرامية إلى الدفع بقضية الصحراء، "تدارس الملك النماذج المعاصرة في مجال حل النزاعات الترابية لمعرفة الحل الأكثر واقعية والأكثر استدامة في وضعيات مماثلة عبر العالم"، مذكرا في هذا الصدد بإحداث المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية لتلقي وجهات نظر السكان الصحراويين.
وبعد أن ذكر بالمقترح المغربي الرامي إلى منح حكم ذاتي للصحراء تحت السيادة المغربية، شدد الدبلوماسي الأمريكي سابقا على أن الأمر يتعلق ب "تقرير مصير فعلي" بالنسبة للصحراويين سيمكنهم من تدبير شؤونهم على المستويات الاقتصادية والاجتماعية واللغوية والثقافية.

وذكر، في هذا الصدد، ببعض النماذج الناجحة لمناطق الحكم الذاتي كما هو الشأن بالنسبة لمناطق في إيطاليا والبرتغال وإسبانيا .

واعتبر كاتب المقال أن "محمد السادس يبحث عن حل لقضية الصحراء" يقوم على التوافق وليس على النزاع، وأن "مبادرته الريادية تعتبر في مصلحة الجميع"، مشيرا إلى أنه "لا يخفى على أحد أن الشباب في مخيمات العار هذه (مخيمات تندوف) يعتبرون ضحية مستقطبين من تنظيم (القاعدة) وجماعات إرهابية أخرى محلية من قبيل الجماعة الإرهابية الأكثر تقتيلا بالجزائر، التي أصبحت تعرف باسم (القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي)".

ودعا فريلاند مجلس الأمن إلى قبول مقترح الحكم الذاتي، مضيفا أن استقلالا تاما للصحراء يعد أمرا "غير قابل للتطبيق"، وأن "دولة مستقلة ضعيفة ستنتهي سريعا بتحولها إلى كيان يتحكم فيه الإرهابيون".

وخلص مساعد كاتب الدولة الأمريكي سابقا في شؤون الشرق الأوسط وجنوب آسيا إلى أن الولايات المتحدة، بدعمها للمقترح المغربي، ستساعد بلدا إسلاميا نموذجيا وعصريا وحليفا استراتيجيا، كما ستساعد السكان الصحراويين على استعادة حريتهم وحقهم في العيش بسلام".

تجدر الإشارة إلى أن فريلاند كان من بين السفراء الأمريكيين الخمسة بالمغرب سابقا، الذين أكدوا في مقال نشره مؤخرا موقع "ميدل إيست تايمز"، أن دولة صحراوية مستقلة لا تشكل بأي حال من الأحوال "خيارا واقعيا" لحل نزاع الصحراء

أنقر علي عنوان المقالة لكي تقرأها...

mardi 28 octobre 2008

رابطة كل تماشق فى ليبيا: من اجل مستقبل مشرق حفاظا على الترات وتعميق الاصالة

مندوب طوارق المغرب: مدينة اوبارى فى الجنوب الليبي

تعتبر ليبيا احدى بلدان المغرب العربى التى يتواجد بها عدد هائل من الطوارق وخاصة النازحين من مالى والنيجر فى سنوات التسعينات ابان الحرب التى قامت بين الحركات الطوارقية وحكومتي مالى والنيجر وقد وجد الطوارق فى ليبيا البلد الامن الدى وفر لهم جميع وسائل العيش الكريم والاستقرار مع منحهم وضعية خاصة بفضل التدخل الشخصى للاخ القائد معمر القدافى حفظه ورعاه واعتبار الطوارق مواطنين ليبيين يتمتعون بجميع الحقوق المدنية والسياسية فى ليبيا
ومؤخرا وفى اطار الحرب الدائرة بين مالى والنيحر والطوارق عقدت فى ليبيا مفاوضات بين الجانبين تحت رعاية الجانب كانت مناسبة دعا فيها الاخ قائد الثورة قادة الطوارق الى تسليم اسلحتهم والمساهمة فى عملية البناء والتنمية بالمنطفة وخاطب الطوارق قائلا ادا كانت فائدة من حمل السلاح لكنت اول من يقف بجانبكم ويدعمكم
وعلى اثر تسليم الطوارق ماتبقى لديهم من الاسرى الماليين وتوقيع اتفاقية السلام بين الطرفين اعتبر خطاب الزعيم الليبي كارضية من اجل العمل وتحليل معمق لكل القضايا التى تهم كل تماشق فى ليبيا وخاصة الشباب منهم حيت تم تغيير اسم رابطة شباب الطوارق الى رابطة شباب كل تماشق لما لهدا الاسم من القدر الكبير لدى القائد والزعيم الكبير وايضا الاقرب الى نفوس قبائل الطوارق واننا فى مدونة طوارق المغرب نشكر الاخ قائد الثورةعلى مواقفه الشجاعة والنبيلة تجاه شعب الطوارق فى ليبيا و نتمنى ان تتكاثف جهود جميع الشباب الطوارقى للعمل فى هدا الاطار من اجل تبادل الافكار والاراء لايجاد حلول ناجعة لما يعانيه الطوارق من مشاكل فكريا وتقافيا و سياسيا واقتصاديا لتحقيق التقدم والازهار والرخاءلابناء منطقة ازواد الحر وايير فى كل من مالى والنيجرونتمنى ان يكون المولود الجديد فى ليبيا كصلة وصل بين ابناء كل تماشق فى كل البلاد وتدارس قضاياهم ومشاكلهم فى اطارجو من الصراحة والشفافية وفيما يلى نص البيان الدى اصدره شباب كل تماشيق بعد الزيارة التاريخية للاخ قائد التورة معمر القدافى لمدينة اوبارى الدى ترتب عنه تغيير اسم الرابطة الى رابطة شباب كل تماشق( جمعية الخيمة للاصالة والتنمية

تفاعلا مع زيارة الأخ القائد التاريخية إلي منطقة الجنوب وتحديدا لقائه قبائل الطوارق في مدينة اوباري العريقة.وتفاعلا مع هذا الحدث الكبير قامت رابطة شباب الطوارق بتغير اسمها إلي ربطة شباب كل تماشق وذلك لما لهذا الاسم من القدر الكبير لدي القائد هوالاسم الاشمل والأكثر مدلولا والأقرب إلي نفوس قبائل الطوارق .
و كذلك أقامت الرابطة مهرجان شباب كيل تماشق الأول وذلك احتفالا وابتهاجا بزيارة الأخ القائد للجنوب لتعبر عن حبها وتمسكها بالقائد وكذلك لمشاركة الشعب الليبي بأفراح الفاتح العظيم . أيضا تدارست ما جاء في خطاب امنوكال كل تماشق من رؤية ثاقبة وتحليل معمق لكل القضايا التي تمس كل تماشق والمنطقة .وتجاوب مع حديث الأخ القائد حول انجراف الشباب ألطارقي في ظواهر سلبية شغلتهم عن ضرورات التنمية وكذلك لتوصيات الدكتور سيف الإسلام بتفعيل المجتمع المدني .كذلك تماشيا مع حديث القائد واستجابة لتوجيهاته قام رابطة شباب كل تماشق بتأسيس ( جمعية الخيمة للأصالة والتنمية ) . وذلك من اجل الحفاظ علي التراث وتعميق الأصالة وكذلك الاهتمام بعملية التنمية والقيام بدورها في توعية الشباب نحو قضاياهم الوطنية ومساعدتهم علي النهوض بأنفسهم من اجل مستقبل مشرق لهم ولليبيا الغد. وكذلك قامت الرابطة باعتصام في قاعة المؤتمرات بمدينة اوباري وذلك احتجاجا علي قرار الدكتور سيف الإسلام الانسحاب من مشروع ليبيا الغد . وقراء شباب كل تماشق بيان اكدو فيه تمسكهم بالدكتور سيف الإسلام قائدة لدفة التمنية المستدامة .وذلك لرؤية ليبيا الغد واقعا مجسدا.

أنقر علي عنوان المقالة لكي تقرأها...

dimanche 26 octobre 2008

خبر عاجل: اعتقال عشرين طوارقيا بالنيجر من طرف دورية تابعة للجيش النظامى

طوارق المغرب: جنوب مدينة ايفروان
توصلت مدونة طوارق المغرب بخبر عاجل مفاده بان دورية تابعة لجيش النيجر قامت بإعتقال عشرين رجل من المدنيين الطوارق. وذهبت بهم إلي جهة مجهولة ولم يعرف مادا لهولاء الطوارق الابرياء. وماذا بقي للنساء والابناء والشيوخ بعد أن حكمت دولة نيجر بقتل من يعتمدون عليهم؟؟؟ والجيس قام بهذه العملية علي بعد 50 كيلومتر جنوب مدينة إيفروان.ويتوقع أن يوجدوا هؤلاء بعد أسابيع جثث ملقاة بين المدن أو أن يقوم الجيش بقتلهم ودفنهم في قبور جماعية ربما حرقهم أيضا وتواصل السلطات فى النيجر باعتقال وقتل العديد من السكان بدواعى دعم الحركات الثوار فى الشمال التى تطالب الحكومة بتوفير الشروط الضرورية للحياة فى المناطق التى يقطنون بها وانشاء العديد من المشاريع التنموية وتقسيم الثروات الطيبعية بالمنطقة بشكل عادل ومنطقى يخدم المصالح المشتركة لجميع سكان البلاد هدا ما ترفضه حكومة النيجر وتعتبره خروجا عن القانون واعتبار اصحاب الحق كمتمردين يجب القضاء عليهم بكل الوسائل الممكنة

أنقر علي عنوان المقالة لكي تقرأها...

 

blogger templates | Make Money Online