تعتزم قبيلة تجكانت تنظيم لقائها التواصلي الثالث بالعيون يومي فاتح وثاني أكتوبر 2010. وحسب بلاغ موقع من قبل رئاسة مجلس أعيان قبيلة تجكانت بالمغرب فان ا اللقاء السنوى يهدف الى مد جسور التواصل والتعارف ومناقشة كل القضايا التى تهم ابناء تجكانت
كما ستنظم القبيلة قافلة لصلة الرحم من العيون الى مراكش مرورا بعدة مناطق لها علاقة بوجود افراد وقيادات تاريخية للقبيلة خلدوا اسم القبيلة بها ومن بين هذه الرموز القائد عبد الله السنهورى الذى يوجد قبره بمدينة طانطان بجانب الاقامة الملكية بنفس المدينة ويعتبر هذا القائد اخر قياد قبيلة تجكانت بعد خروج الاستعمار الفرنسى من المنطقة وتسليم مدينة تيندوف المغربية للدولة الجزائرية ما لقى رفضا مباشرا من طرف القائد عبد الله السنهورى رحمه الله الذى قاوم مقاومة شديدة الجيش الجزائرى مع ثلة من ابنائه وثلة من اتباعه لكن تفوق الجيش الجزائرى من ناحية العدد والعتاد افشل المسعى لبقاء تنيدوف ضمن التراب المغربى ليلتحق القائد بتعليمات من الملك الراحل الحسن الثانى بمدينة طانطان التى عين بها قائدا شرفيا وابلى البلاء الحسن فى اعطاء الصورة الحقيقية والمتميزة لقبيلة تجكانت امام الدولة المغربية وكل من عرفوه بهذا الاقليم من خلال وفائه واخلاصه وتشبته باهذاب العرش العرش العلوى المجيد
وحسب بعض المصادر الخاصة فقد تم تاجيل تاسيس الرابطة العالمية لتجكانت التى كان مقررا لها ان تنعقد بمدينة مراكش وستعرف حضور العديد من تمثيليات القبيلة بمختلف المناطق والدول المجاورة كما تم تشكيل قيادة جديدة بعد الغاء العمل بما يسمى بمجلس اعيان القبيلة الذى كان يتشكل من الرئيس والاعضاء
هذه القيادة يضيف المصدر ذاته هي التى ستتكلف بتسسير شؤون القبيلة والعمل على رص الصفوف والدفاع عن مصالح كل جكانى دون تحييز او انحياز
ويأتي هذا اللقاء الثالث في وقت تعرف فيه قضية الصحراء منعطفا حاسما أبرز عناوينه مشروع مقترح المغربي للحكم الذاتي، كحل سياسي لنزاع الصحراء،والعديد من المستجدات المرتبطة بحقوق الانسان والتدخل الجزائرى الواضح فى كل المبادرات التى يبذلها المغرب هذا النزاع المفتعل
كما سيتم فى نهاية هذا اللقاء التواصلى الثالث رفع برقية ولاء واخلاص الى السدة العالية بالله من قبيلة تجكانت
وفى الاخير تجدر الاشارة الى ان اللقاء التواصلى الاول للقبيلةعرف استضافة أعيان قبائل الصحراء وفق الأعراف الجاري بها العمل في المنطقة، وقد لبت جل حساسيات الصحراء من شيوخ ومنتخبين، نداء القبيلة، بالإضافة إلى حضور رجال السلطة بالعيون، وركز الجمع على تنفيذ برنامج حافل، تم من خلاله تكرم أعلام القبيلة.
وأبرز الجمع رصيد هذه القبيلة من علاقات البيعة التي ربطت سلاطين المغرب في الماضي مع شيوخ وقياد هذه القبيلة، سواء في وادنون، أوتيندوف أو السمارة، أومحاميد الغزلان
jeudi 30 septembre 2010
قبيلة تجكانت تعقد لقائها التواصلى الثالث بمدينة العيون
قبائل ثكنة تؤسس حركة احياء تحالف قبائل ثكنة بجهة الصحراء المغربية
طانطان/ محمد حمادة الانصارى
بعد صياغة حزب الاصالة والمعاصرة المغربى لمقترحه حول الجهوية الموسعة وتاكيده على مصطلح – الصحراء الغربية انتفضت مجموعة من سكان الاقاليم الجنوبية ضد هذا التقسيم واعتبروه اقصاءا ممنهجا لبعض القبائل المعروفة والمشهورة بالصحراء المغربية وخاصة قبائل ثكنة من اي مشروع مستقبلى تنموى يهم الصحراء
وفى هذ الاطار عقدت مجموعة من شباب قبائل ثكنة الغيورة على سمعة ومكانة هذه القبائل اجتماعا موسعا تمخض عنه تاسيس حركة احياء تحالف قبائل ثكنة وسطروا مجموعة من التحركات والانشطة تتمحور اولها عقد اجتماع طارئ فى القريب العاجل بمختلف الاقاليم الصحراوية للتعريف بالحركة واهدافها والعمل على رفع الحيف الذى تتعرض له قبلئل ثكنة على من يصفون انفسهم بمهندسى الصحراء
وفى الاخير اصدروا بيانا اعلاميا اكدوا فيه ان المخططات الجديدة القديمة التى تحاك ضد قبائل ثكنة والتى اصبحت فى الاونة الاخيرةواضحة المعالم بعد الحديث عن جهة الصحراء وتحديدا جهة الساقية الحمراء بوجدور وجهة واد الذهب الكويرة فوجئ شباب قبائل ثكنة بمصطلح الصحراء الغربية الذى يراد منه اقصاء قبائل ثكنة من اي موقع لها فى مشروع الجهوية الموسعة المرتقبة فى الصحراء المغربية
واضاف البيان ان هناك ضغوطا من بعض اللوبيات التى تسيطر على ملف الصحراء والتى تسعى جاهدة من اجل اقصاء ابناء الصحراء الحقيقيين من معادلة ملف الصحراء واعادة صياغة تاريخ المنطقة من جديد حسب هواهم ومصالحهم واعتبر البيان الاعلامى ان قبائل ثكنة هى المكون الرئيسى لساكنة الصحراء بدليل الظهائر الملكية الشريفة الممنوحة لقياداتها تاريخيا من طرف سلاطين المغرب وخاصة الملوك العلويين والمستعمرين الاسبانى والفرنسى والتى اعتمد عليها المغرب امام محكمة العدل الدولية فى تدعيم تواجده فى المنطقة
كما طالب البيان برد الاعتبار لقبائل ثكنة
و الاعتراف بالحدود التاريخية لجهة الصحراء التي تمتد من سيدي إفني إلى الكويرة
ورفضهم رفضا باتا أي حل قضية الصحراء على حساب قبائل ثكنةواعلانهم عن تضامنهم ومساندتهم لحركة اعتبار ازركيين.
التوقيعات:
الاسم الكامل القبيلة
محمد بيب ازركيين
الكرش خليهن ايت موسى وعلى
خالد بوي يكوت
مصطفى فوزي ايت باعمران
ماء العينين عبروق ايت اوسى
سيدي أحمد صالا ايت لحسن
محمد ولد بيبا يرد بقوة على مغالطات بيد الله محمد الشيخ بان قبائل ثكنة ليست من الصحراء المغربية
طانطان /- مراسلة خاصة
توصلت جريدتنا الالكترونية ببيان حقيقة موجه للراي العام الوطنى والدولى موقع من طرف محمد ولد على بيبا يفند فيه الادعاءات الكاذبة والمغرضة حسب تعبير البيان التى جاءت على لسان بيد محمد الله محمد الشيخ الامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة المقرب من القصر الملكى فى الحوار الذى اجرته معه جريدة الوطن القطرية والذى اعتببر فيه ان قبائل ثكنة لا تنتمى الى القبائل الموجودة بالصحراء المغربية وفيما يلى نص البيان
باذئ بدء اريد قبل كل شئ ان اوضح نقطتين مهمتين للراي العام الوطنى والدولى قبل ان ادخل فى الموضوع هو اننى لا اتكلم باسم قبيلتى او اية حركة سياسية انتمى اليها وكتاباتى ليست موجهة ضد قبيلة بل اللوبيات المسيطرة على ملف الصحراء واليوم اخص بالذكر اللوبى الجديد وهو لوبى بيد الله محمد الشيخ وساكتب الحقيقة الكاملة لهذا الشخص الذى جاء كلاجئ من مدينة تيندوف سنة 1956 وخير دليل على ذلك الوثيقة الموجودة برفوف الخزينة العامة للمملكة التى ارسلت نسخا منها للعديد من الصحف المكتوبة والالكترونية
واضاف محمد ولد على بيبا ان هذا اللاجئ الناكر للمعروف من مدينة تيندوف عندما وصل الى مدينة كلميم حاضرة قبائل ثكنة وهو اليوم يرد لهم الجميل باقصائهم من قبائل الصحراء المغربية التى يشكلون بها نسبة 76 فى المائة من ساكنة الصحراء الموجودة على الارض منذ قرون
ومما يؤكد ما اقوله ودائما الكلام لمحمد ولد على بيبا ان زعيم حزب الاصالة والمعاصرة الذى حصل منحة دراسية والتسهيلات التى قدمتها الدولة المغربية للاجئين فقد حصل على الدكتوراه فرد الجميل مرة اخرى للدولة المغربية كونه احد المؤسسين لجبهة البوليساريو ضدا على الوحدة الترابية للملكة المغربية
وعندما اراد الدخول الى مدينة العيون اثناء فترة الاستعمار الاسبانى فجاء الى الحدود الوهمية الاسبانية جماعة الطاح –الكروشى – سابقا وارسل لجميع ابناء عمومته لكي يضمنوه لدى السلطات الاسبانية لدخول المدينة لكنهم رفضوا مما حذا الامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة حاليا الى مراسلة قائد قبيلة ازركيين ابراهيم ولد عبد الله الذى كان جوابه ايجابيا وجاء الى الحدود وادخله الى المدينة وعاش فيها معززا مكرما بين قبيلة ازركيين ومن بينها عائلة اهل بو مخروطة الذى تنكر لهم مرة اخرى عندما وصف امينتو حيدر الذى قال عن قبيلتها فى الحوار المذكور انهم لاينتمون الى قبائل الصحراء المغربية متناسيا ان جدها القائد احمد حيدر عين بظهير شريف من قبل الدولة العلوية على منطقة طرفاية قبل مجئ هذا اللاجئ من مدينة تيندوف
واعتبر محمد ولد على بيبا ان كلام محمد الشيخ بيد الله ينم عن عنصرية قبلية حتى النخاع بدليل التدخل المباشر لتعيين ابناء عمومته فى شتى مراكز القرار فى الصحراء كما حصل فى الطرفاية والسمارة وايضا اسناد مسئؤوليات حزبية لبعض اقاربه فى الاقاليم الجنوبية ومن مفارقته العجيبة حسب تعبير البيان قوله انه قادر على اقناع صحراوي تيندوف بالعودة الى الارض الوطن وهو لم يستطع اقناع شقيقه التوام من العودة الى المغرب فما بالك ان يقنع الاخرين ولعل اخر ما ابتدعه المؤسس السابق لجبهة البوليساريو هو مصطلح الصحراء الغربية ضاربا بعرض الحائط كل النضالات التى خاضها المغاربة منذ بداية الصراع لاثبات مغربية الصحراء
وجدد محمد على ولد على بيبا ان خطة زعيم حزب الاصالة والمعاصرة تسعى الى اقصاء قبائل ثكنة من الجهوية الموسعة وزرع الفتنة والتفرقة بين القبائل الصحراوية والتمايز بين المدن والاقاليم
وختم بيانه ببيت شعرى-كاف-
حد يكول الحك بلا باش-------- لعاد فنفس ماهو شاك .
يمرار ويكصى عند الناس------ ويعكب يحلاو من ورى ذالك