samedi 30 mars 2013

موقع ازواد الحر يعلن تضامنه مع الإعلامية المغربية فاطمة الإفريقي اثر تعرضها للتهديدات للتوقف عن الكتابة


ازواد الحر- مكتب الرباط -المملكة المغربية


بعد سلسلة من التهديدات التى تعرضت لها الفنانة المثقفة والصحفية الحرة فاطمة الإفريقي من أجل التوقف عن الكتابة
والتعبير نظرا للصيت الكبير الذى خلفته كتاباتها لدى القارئ المغربى والازوادى بصفة عامة  مما يعتبره رموز الفساد فى المغرب انتهاكا لحقوقهم وتجاوزا للخطوط الحمراء
ومن هذا المنبر يعلن موقع ازواد الحر لسان حال كل الطوارق والاشراف فى العالم  تضامنه المطلق مع الإعلامية المغربية المتالقة والمشهورة فاطمة الإفريقي ونقدم لقراءنا العمود الأخير لفاطمة الإفريقي والتي منه أعلنت توقفها عن الكتابة.


… كما يتعرض أطفالها للتهديد و التخويف من طرف جهات مجهولة.
عمود فاطمة الإفريقي:
من أجل عيونه التي أرى بها الشمس، و شوقا للفرح الذي هجر نظراته، ضجرا من القلق الذي سكن نبضه، خوفا عليه منهم، حبا فيه وفي حياتي منه، سأتوقف عن الكتابة..لأنني لم أعد قادرة على العيش بأسلاك أجهزة الرصد في أوردتي، وبجاسوس مزروع في صمام قلبي، وبعداد مربوط بأنفاسي، وبحارس على باب الروح يضبطني كل ليلة متلبسة بجريمة الحلم، سأصمت..
لأنهم احتلوا حديقتي السرية وزرعوا بين ورودها ألغاما متفجرة، سانسحب..
لأنهم يخيروني بين الكلام أو بسمة أطفالي، سأخرس…
لن أكتب بعد اليوم، سأنتحر شنقا بصمتي، وسأقطع شرايين حبري وأتركها تنزف خيباتي لآخر ورق..سأحرق أناملي كي لا تضعف أمام ازرار الحاسوب، سألقح عروقي بجرعات مضاعفة من مصل اللامبلاة، ساتنكر لكلماتي وأمحو عنها بصماتي وأنسبها لمجهول، سأفقأ عيني كي لا ترى عذابات الوطن..
أنا لا أرى، لا أسمع، لا أتكلم، سأكون كما تريدون، مواطنة صامتة هادئة سعيدة راضية، وسأكتفي بالتصفيق الزغردة في زفة المنجزات العظيمة..يويويوووو… أعجبتكم الزغرودة؟ تريدونها بصوت أعلى؟ ام بنفس أطول؟.. أم تريدون ضربا على الدفوف خلف مسيرات النماء؟..أم تفضلون جذبة صوفية بلازمة نعم؟.. ما رأيكم في إلحاقي بديوان المادحين، أو بفرقة النكافات الرسميات؟ هل هناك مناصب شاغرة لمزيد من الأقلام المأجورة؟ ساتطوع بلا أجر لخدمة الاستقرار المالي لثرواتكم وحمايتكم من شجع الشعب.. هل قلت الشعب؟ فليسقط الشعب، فلتسقط الفوضى وعاش النظام..
وصلت الرسالة أيها الحراس المرابضون بمدافعهم الرشاشة خلف أكياس رمل الذكريات والأحلام بجمجمتي..فهمتكم، أيها المفتشون بين ثنايا ضعفي عن أخطاء محتملة، أرفع الراية البيضاء وأعلن هزيمتي، وسانسحب مستسلمة من حلبة المعركة.
أطلقوا سراح الرهائن الذين أحيا بحبهم وسأنفذ الاتفاق…سأتبرأ من كلماتي السابقة والآتية والمحتملة والممكنة والمستحيلة.. أتبرأ من صدقي ومن الحقيقة..
لن اقترف بعد اليوم جرم الكتابة عن الوطن والشعب وثورة الشباب.. سأمحو شهر فبراير من مفكرتي، سأصادق الصمت واتخذ من اللامبلاة فلسفتي، سأحرق أجنحة الكلمات كي لا تتسلل في ضميري وتحلق خلف الأسلاك الشائكة..
سأعتزل الكتابة وأتفرغ لمتابعة المسلسلات الرديئة… فأرجو أن تزيلوا فوهات بنادقكم المصوبة نحو عشين لا تلمسوا العصافير البريئة، لاتنسفوا الحلم، ولا تدمروا من أحب… ها أنذا أفي بوعدي، فكونوا رجالا شرفاء وأوقفوا حربكم السرية وانسحبوا من مملكتي..
وقبل أن ترحلوا عني، أغلقوا خلفكم الباب ولا تنسوا أن تطفؤا كاميرات الرصد الموصولة بأوردتي..
اعتراف أخير:
كل خميس كنت أكتب المقال الأأخير، وفي كل خميس كنت أسحبه وأستسلم لصيحة ضميري وغواية الكتابة.. هذا الخميس أعترف بضعفي أمام سلاح الرقيب الذي يطل علي من عيون أطفالي، خيرني بين كتابة قصائد المديح أو الصمت.. ففضلت الانتحار صمتا ودفن حلمي بكفن المقال الأخير

أنقر علي عنوان المقالة لكي تقرأها...

vendredi 29 mars 2013

رهبان بوذيون في سريلانكا يقودون هجوما ضد مسلمين

 اصيب سبعة اشخاص على الاقل في العاصمة السريلانكية كولومبو عندما قاد رهبان بوذيون المئات من انصارهم الى مهاجمة متجر لبيع الملابس يمتلكه مسلمون.
ونشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لقطات مصورة للرهبان وهم يلقون الحجارة على المتجر الواقع في احدى ضواحي كولومبوا
واعلنت الشرطة انها تمكنت من السيطرة على الموقف بعد نشر عشرات الجنود في المنطقة.
ويأتي الهجوم بعد حملة دعائية شنها رهبان بوذيون على أسلوب حياة المسلمين وصلواتهم.
وكان المسلمون بعيدين عن الانظار في البلاد التى يشكل البوذيون نحو 90% من سكانها خاصة بعد تمكن الجيش من دحر مقاتلي نمور التاميل قبل 4 اعوام.
ويشكل المسلمون التاميل نحو 9% من السكان لكنهم يتعرضون مؤخرا لحملات من الكراهية.
ويؤكد شهود العيان ان قوات الشرطة وقفت لفترة تشاهد اندلاع العنف ثم تدخلت في وقت لاحق.
لكن المتحدث باسم الشرطة اكد ان الوضع اصبح مستقرا قائلا "لقد نقلنا عشرات الجنود الى المنطقة وسيطرنا على الموقف تماما بعد عدة ساعات".
وقبيل ايام ارسل رهبان بوذيون رسائل تهديد الى مسلمين كما طالب احد الاحزاب المتطرفة في الحكومة "بتلقين هؤلاء المسلمين المتطرفين درسا لا ينسوه".

أنقر علي عنوان المقالة لكي تقرأها...

الأمازيغية في ليبيا تحيا بعد إضطهاد


* أ.ف.ب
أُنشأت في العاصمة اللليبية، طرابلس، مؤخرا، مدرسة لتدريس لغة «الأمازيغ» التي باتت متاحة منذ الإطاحة بنظام الزعيم الليبي الراحل، معمر القذافي، والتي كانت محظورة في في عهده، وكان الأمازيغ يتعرضون لقمع شديد من السلطات، وذلك لإحياء اللغة التي كادت تندثر في ليبيا. والتحق بالمدرسة بعض الطلاب العرب، الذين يسعون لتعلم اللغة للتواصل بها مع مواطنيهم «الأمازيغ»، وتعد الدراسة هنا بالمجان، والمدرسة تقبل كل الطلاب الراغبين في تعلم اللغة. وقالت طالبة تدعى، أسماء عمر: «عندما سمعت أن هناك مدرسة تدرس في اللغة الأمازيغية، فرحت لأن بصراحة ما كانش فيه أي مكان في ليبيا تدرس الأمازيغية، كانت شبه ممنوع يعني، وأنا فرحانه لأن هذه ثقافة ليبية أصيلة، والثقافة الأمازيغية، كثقافة وكلغة يعني»، وكانت الأمازيغية اللغة الرئيسية في شمال أفريقيا، قبل الفتح الإسلامي في القرن السابع الميلادي، ولا زالت لغة سكان الصحراء الكبرى، ويتحدث بها أيضا سكان المناطق الجبلية في الجزائر، وتونس، والمغرب، وليبيا. ويقول ناشطون إن معظم العرب في بلاد شمال أفريقيا ينحدرون في واقع الأمر من نسل الأمازيغ، سكان المنطقة الأصليين قبل الفتح الإسلامي. واتهم «القذافي» الناشطين «الأمازيغ» بأنهم عملاء مأجورون لأجهزة المخابرات الغربية وبالسعي إلى تقسيم ليبيا، وكان الناشطون «الأمازيغ» يتعرضون للاضطهاد والاعتقال، وكان إطلاق أسماء أمازيغية على الأطفال ممنوعا في العهد السابق في ليبيا. وما زال عدد الطلاب في المدرسة صغيرا نسبيا، لكن المعلمين هنا واثقون من أن العدد سيرتفع تدريجيا مع زيادة الإقبال على دراسة ثقافة وتراث «الأمازيغ».

أنقر علي عنوان المقالة لكي تقرأها...

هولاند: مصممون على أن تجري مالي انتخاباتها في يوليو


ازواد الحر  (باريس ) ـ قال الرئيس الفرنسي "فرانسوا هولاند" إن بلاده مصممة على أن تجري جمهورية مالي انتخابات في يوليو المقبل".


وقال الرئيس الفرنسي " إن بلاده ستخفض عدد قواتها في مالي إلى ألفي جندي بحلول يوليو، وألف جندي بحلول نهاية العام من 4 آلاف جندي حاليا.

وتساعد القوات الفرنسية قوات مالي، ودول أفريقية أخرى في طرد الحركات الإسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي من شمال البلاد.

وأعدت فرنسا نص القرار، الذي حظي بدعم الولايات المتحدة، وبريطانيا، والمغرب، وتوجو، ويتضمن القرار 2085 جانبا سياسيًا يدعو باماكو إلى البدء بحوار سياسي لإعادة النظام الدستوري، في شكل تام، وخصوصا عبر إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية قبل أبريل 2013.

ويدعو القرار أيضا السلطات المالية الانتقالية، إلى إجراء مفاوضات ذات مصداقية مع المجموعات الحاضرة في شمال البلاد، وخصوصا "الطوارق" الذين سينفصلون عن "المنظمات الإرهابية" التي تسيطر على هذه المنطقة، وبينها "القاعدة" في بلاد المغرب الإسلامي، وحركة "التوحيد والجهاد" في غرب أفريقيا.

ويطلب القرار أن تواكب جهود المصالحة السياسية عملية إعادة بناء الجيش المالي وتدريب القوات الأفريقية المشتركة التي ستشكل جزءا من القوة الدولية (البعثة الدولية لدعم مالي) بحيث تكون مستعدة لإعادة السيطرة على الشمال.

أنقر علي عنوان المقالة لكي تقرأها...

أنصار الدين تحكم بإعدام "جاسوس" وتجلد ثلاثة آخرين


مقاتلون من أنصار الدين في شوارع تمبكتو - أرشيف
مقاتلون من أنصار الدين في شوارع تمبكتو - أرشيف

ازواد الحر تمبوكتو- جمهورية ازواد 
حكمت حركة أنصار الدين الإسلامية، التي تخوض معارك مع الجيش الفرنسي والقوات الإفريقية في شمال مالي، بالإعدام على مواطن مالي اتهمته بـ"التجسس" لصالح الجيش الفرنسي، فيما قامت بجلد ثلاثة آخرين كانوا يعملون معه، وفق ما أكده مصدر في الحركة. 
وأضاف هذا المصدر أن "مقاتلي الحركة نصبوا كميناً، في منطقة تبعد 30 كيلومتر شرق اجلهوك، لمجموعة من الجواسيس تضم أربعة أشخاص من الطوارق يقودهم جمركي سابق، وعضو في المليشيات التابعة للجيش المالي التي يقودها العقيد الهجي أغ غامو". 
وأشار المصدر إلى أن الحركة قامت بالتحقيق مع المجموعة، حيث اعترف قائدها أنه كلف بمهمة رصد مواقع تمركز الجهاديين وتحديد إحداثياتها بالثريا، ومعرفة نقاط تزود الجهاديين بالماء، إضافة إلى تجنيد مقاتلين من أنصار الدين من صغيري السن لتزويده بالأخبار مقابل مبالغ مادية، 50 ألف فرنك غرب إفريقي عن كل معلومة مهمة. 
ووفق ما أكده نفس المصدر القيادي في أنصار الدين فإن قائد المجموعة اعترف بأنه كان يتقاضى عن عمله هذا 80 ألف فرنك غرب إفريقي يومياً، مشيراً إلى أنه جند من طرف عضو في الميليشيات التي يقودها الهجي أغ غامو. 
يشار إلى أن جماعة أنصار الدين سبق أن نفذت حكم الإعدام في أحد عناصرها اعترف بقتل أحد المواطنين، وذلك خلال سيطرتها على مدينة تمبكتو.

أنقر علي عنوان المقالة لكي تقرأها...

رسالة مهرّبةٌ إلى أميرة أزوادية


بقلم : محمد جربوعة

الشاعــر : محمد جربوعــة
لا تزعلي .. يا جارتي ..لا تزعلي
لو كان عندي حلّها لم أبخل

أهلا سموَّك، والسلام عليكمُ
والدار داركِ إن أنختِ لتنزلي

الكحل في عينك طفلٌ خائفٌ
وسوارك الفضيُّ يصرخُ في الحُلِي

وأنا أحاولُ فِعْل شيء ممكنٍ
للسنبلاتِ ، لوقفِ زحفِ المنجلِ

حبّ المراجلِ للنساء طبيعةٌ
من تعشقينَ إذا تركتُ تمَرْجُلي؟

من تكتبينَ له قصيدةَ لوعةٍ
من تملئين جيوبه بقرنفلِ ؟

مَن ترفعين له مناديل الهوى
إن سار يرفلُ في ظلالِ الفيصلِ

وخرجتِ من بين النساءِ خجولةً
وقصصتِ شعركِ جهرةً، لم تخجلي

ألقيتِ خُصلتكِ الجميلةَ بيننا
وصرختِ في الأعراب كالمتوسِّلِ:

((أَبلِغ بَني وَقبانَ أَنَّ حُلومَهُم
خَفَّت فَما يَزِنونَ حَبَّةَ خَردَلِ

قُتِلَ الزُبَيرُ وَأَنتَ عاقِدُ حُبوَةٍ
قُبحاً لِحُبوَتِكَ الَّتي لَم تُحلَلِ

لا تَذكُروا حُلَلَ المُلوكِ فَإِنَّكُم
بَعدَ الزُبَيرِ كَحائِضٍ لَم تُغسَلِ)) (1)

((إني أرى شجرا))، تقول صبيةٌ
حورا، خلاسيةٌ برمش أكحلِ

تخفي (اليمامةَ) في الثياب بصدرها
تخشى على الشعب الضعيف الأعزلِ

إني أرى شجرا يسيرُ لحيّنا
وأظنّه يخفي دسيسةَ جحفلِ

الخوفُ يضرب كالرعود قلوبنا
وصدورنا تغلي كغلي المرجلِ

ناديتكم ..ما لي سواكمْ موئلٌ
والصوف تهربُ دائما للمغزلِ

ذات العباءة، عينها مغروزةٌ
في بؤبؤيَّ ، تلومني، وتقول لي:

ما لي سواكَ أنا، وعندي مشكلٌ
ماذا ستفعل يا أخي في مشكلي؟

وتشدني من ربطتي، وتقول لي:
قل لي متى هذا السواد سينجلي ؟

قل لي متى؟قل لي متى؟قل لي متى؟
فالأمر جاوزَ قدرتي وتحمّلي

هذا الفرنسيّ الأنيقُ يريدني
أنت ابن عمّي.. حارسي في منزلي

يرضيكَ أن يرتاح فوق خواتمي
أو أن يمرَّ على السوار بمفصلي؟

أأبيع للغازي ضفائريَ التي
سالتْ على الكتفينِ نهرا مِن علِ

والشَّعرُ في عُرف النساءِ طريقةٌ
للانتظارِ .. على رصيفِ مؤجّلِ

والشَّعرُ يُمشطُ كي يطول لواحدٍ
ما الشَّعر إلا للحبيب الأفضلِ

يا ظبي (مالي).. إنني متأكدٌ
جدا ولي ثقةٌ ببدر مقبلِ

سينيرُ في الصحراءِ فوق جباهنا
ويمرّ بالشرفات فوق الموصلِ

ويميل نحو الشامِ يهمس حانيا:
يا حلوةَ الخدينِ أخت المخملِ

الجرحُ في جنبيكِ –أدري- غائرٌ
أرجوكِ يا فيحاءُ أن تتحمّلي

بدرٌ قريبٌ سوف يعبرُ حيّنا
إني أشمّ الضوءَ.. شمَّ الصندلِ

في الشام أمثالٌ تقالُ جميلةٌ
والشام هذا اليوم ناقف حنظلِ :

(الكل يعمل في الأخير بأصلهِ)
لا يفهمُ الأوطانَ غيرُ مؤصّلِ

لا تنجبُ المدن الجميلةُ فارسا
إن لمْ تعانق فارسا أو تحبلِ

يا المالكيةُ ، سوف نقنع ليلنا
بمذاهب الفقهِ البسيط الأسهلِ

سنقول يحرمُ .. سوف يرحل طائعا
حتى إذا شدَّ الحبال بيذبلِ

لا تخلدُ الحناء فوق أصابعٍ
تبقى قليلا في اليدينِ وتنجلي


السبت 19 كانون الثاني- يناير 2013

............

1- من شعر جرير

أنقر علي عنوان المقالة لكي تقرأها...

الفضائح المالية والجنسية للأميرات السعوديات فى مصر

لفضائح المالية والجنسية للأميرات السعوديات فى مصر ..


وتربيتهم الدينية


الأميرة خلود العنزي السرحان مطلقة الامير الوليد بن طلال نامت في فراش المليونير المصري يحي الكومي.


موقع  - ازواد الحر  (وكالات) -- اصبحت فضائح الاميرات السعوديات المقيمات في مصر ذات طابع دوري يطغى احيانا على هموم وقضايا مصرية محلية وتتسم فضائح السعوديين على الاجمال بطابع جنسي او مالي مما يثير تساؤلات كثيرة حول تربية هؤلاء الدينية وحول حقيقة ان آل سعود هم خدام الحرمين وحول قيام آل سعود في المملكة بسجن وجلد مواطنين مصريين بحجج واهية رغم ان الامراء والاميرات في خارج المملكة يرتكبون السبعة الكبار وذمتها و يمارسون الموبقات بكل انواعها وصنوفها .../...

احد هؤلاء طبيب مصري معروف سجن وجلد بحجة انه استقبل فتاة سعودية جاءته على عجل لتصطحبه معها لينقذ والدتها وهي احدى مريضات الدكتور ... والغريب ان اخبار هذه الفضائح السعودية التي تملآ وسائل الاعلام العربية والعالمية لا تجد لها مكانا في الصحف والفضائيات السعودية التي تفرد صفحات وصفحات لو كان الموضوع يتعلق بالاخرين ... وقد يفرد لها عبد الرحمن الراشد برامج وبرامج في محطة العربية ...

ويجعلها طارق الحميد افتتاحية في جريدة الشرق الاوسط  ... اما و الفضيحة سعودية بامتياز وابطالها من ابناء الامراء الكبار فيصاب الاعلام السعودي على الفور بالحول والطرش... ويسد طارق الحميد عيونه وخياشيمه ... ولا يكتب تركي السديري ابن اخ حصة السديري الا عن الفلسطينيين من الاعلاميين ناكري الجميل ولا جد عثمان العمير موضوعا يستحق ان يكتب عنه الا قرارات الملك الصادمة بعد انفجار بلاعات جدة.

وآخر هذه الفضائح ادعاء الاميرة خلود العنزي السرحان مطلقة الامير الوليد بن طلال انها نامت في فراش المليونير المصري يحي الكومي لانها زوجته عرفيا في حين نفى الكومي ذلك وقال انها نامت في قصره مع حاشيتها لانها تأخرت في حفل كان يقيمه لها ولاخرين وانها استغلت الواقعة لتسرقه.

وكانت نيابة جنوب الجيزة قد استدعت كلا من الأميرة السعودية خلود العنزى ورجل الأعمال المصرى يحيى الكومى للاستماع إلى أقوالهما فى التهم التى تبادلا تحريرها بأقسام الشرطة بمحافظتى الجيزة و6 أكتوبر، وبدأت النيابة برئاسة المستشار حمادة الصاوى المحامى الأول لنيابات جنوب الجيزة الاستماع إلى أقوال الأميرة خلود مطلقة الوليد بن طلال حيث أكدت أمام النيابة أنها تزوجت من الكومى بواقع ورقة زواج عرفى، والتى جاء فيها أن العصمة للأميرة السعودية، فى حين أنها لم تبلغ الأسرة المالكة بالسعودية بهذا الزواج، ومع تفاقم حدة الخلافات المالية بينهما، قامت بتمزيق ورقة الزواج العرفى، واطلعت النيابة على مجموعة من الرسائل التى استقبلتها من الكومى عن طريق هاتفها المحمول، والتى تشير إلى وجود عقد زواج بينهما، وبخصوص الخلافات المالية على ثمن الفيلات التى اتهمها بالاستيلاء عليها دون تسديد ثمنها، أكدت أن المبلغ المتفق عليه هو 25 مليون جنيه سددت له 21 مليون جنيه منها، بينما ادخرت الباقى على أنه مهر من الكومى لها، مؤكدة أنه بالرغم من عقد الزواج الذى ربطهما، إلا أنها دفعت له ثمن الفيلات نقدا والباقى عن طريق إعطائه مجموعة من المجوهرات.

وفجر أبو مشعل شقيق الأميرة السعودية مفاجأة عندما أكد للنيابة أن عقد الزواج الذى ربط شقيقته بالكومى كان منذ 17 يوماً فقط، وكان بحضور الأمير نايف بن محمد أل سعود ومأذونين مصريى الجنسية، حيث تم ذلك فى شقتهما بالطابق رقم 15 بالعمارة رقم 13 الكائنة بشارع ابن كثير بالجيزة. وأضافت شقيقة الأميرة أن الزواج لم يستمر سوى 9 أيام فقط حتى نشبت بينهما الخلافات المالية التى ساقتهما إلى أقسام الشرطة.

وكانت وسائل الاعلام المصرية قد تساءلت عن سبب بروز اسم الامير الوليد بن طلال في الفضائح الجنسية التي تنفجر في مصر ...وقال موقع البشاير المصري :هل مصادفة ان يرد اسم الامير الوليد بن طلال قاسما مشتركا في قضية المطربة اللبنانية سوزان تميم ورجل الاعمال المصري هشام طلعت مصطفى وفي قضية رجل الاعمال يحيى الكومي والأميرة السعودية خلود واضاف : في القضية الاولى كانت النهاية درامية حيث تم نحر الجميلة سوزان تميم بسكين الانتقام داخل شقتها في دبي وجنى رجل الاعمال هشام طلعت مصطفى ثمار "مشيه البطال" وراء الجميلات بحكم إعدام شنقا ينتظر تنفيذه بين لحظة واخرى .... لقضية الثانية والتي بدأت تقترب من فصلها الأخير ... تدور رحاها الآن بين رجل الأعمال المصري يحيى الكومي رئيس نادي الاسماعيلي السابق وأميرة سعودية اسمها خلود العنزي مقيمة في مصر في فندق بالفورسيزون المملوك لهشام طلعت مصطفي والوليد بن طلال وأيضا علاقة حميمية جمعت بين الكومي والاميرة السعودية وثالثهما أيضا الوليد بن طلال " فالاميرة السعودية طليقة الوليد.

هشام قال أن سوزان صعبت عليه فقرر ان يتبناها ويصرف عليها فبلغ جملة ما أنفقه عليها اكثر من 100 مليون دولار .. والراجل ما قالشي حاجة طالما ان جاريته لم تخرج عن طوعه وبعدين ربنا يخليله اراضي الدولة اللي بياخدها بالملاليم ويبيعها بالملايين ... وفجأة الست سوزان تميم اصابها الملل من هشام وسابته ولافت على غيره وتوطدت علاقتها بالوليد وبامواله الأكثر ... اتغاظ هشام وصعبت عليه نفسه فدفع لضابط امن دولة سابق يعمل لديه 2 مليون دولار لاسدال الستار وقام محسن السكري بذبح سوزان تميم ....حكاية الكومي والاميرة خلود هي قنبلة آخر احداث 2009 .. رجل اعمال يبحث عن التجديد والتغيير ووجد مايريد في هذه الاميرة السعودية ولانها غاوية اصحاب المليارات وتجيد التعامل معهم اوقعت رجل الاعمال الكومي في شراكها .. تزوجته عرفيا وكانت العصمة في يدها وبعد ان اخذت ما تريد طلقت نفسها منه ... الكومي صرخ واستغاث وحاول بشتى الطرق اعادة امواله لكن هيهات .. نجوم السما أقرب له فتقدم ببلاغ واتهمها بالنصب عليه وسرقة خمس فيلات من سيادته ثمنهم 100 مليون جنيه ومجوهرات ثمنها 100 مليون جنيه ... لكن الست خلود ما عندهاش غلط قالت للمباحث انه كان زوجها واحضرت الشهود وقالت انه هو الذي اعطاها هذه الاموال برغبته.

والاميرة خلود (وهي اخر طبعة سعودية) سيدة فاتنة الجمال بيضاء البشرة يقال انها اجمل من هيفاء وهبي ... حلت في فضائحها محل الاميرة هند الفاسي زوجة الامير تركي التي تقيم مع اسرتها في مصر... وكانت الاميرة هند مع اشقائها واولادها وابيها ابطال فضائح اعوام السبعينات والثمانينات في مصر ولوس انجلوس وفلوريدا قبل ان تحتل الاميرة شيرين سيف النصر (ابنة خالة الاميرة هيا زوجة حاكم دبي) محلها في فضيحة النيل التي احتلت واجهة غلاف مجلة روزاليوسف يومها وتسببت بصدور حكم بسجن ايهاب الليثي بتهمة تسهيل الدعارة بعد ادانته بالجمع بين شيرين سيف النصر والامير عبد العزيز ال البراهيم شقيق الاميرة الجوهرة زوجة الملك فهد وصاحبة محطة العربية ومحطة ام بي سي في احد فنادق القاهرة حيث مارسا الجنس ثم حاولا التهرب من الفضيحة بالزعم انهما تزوجا عرفيا... وهي القضية التي فجرها الصحفي المصري الشهير عادل حمودة.

الاميرة خلود هي اخر طبعة سعودية للفضائح في مصر ... والمثير هنا ان طليقها الامير الوليد بن طلال هو الذي عرفها على عشيقها الكومي ... والوليد بن طلال جزء من منظومة سعودية تتبادل الزوجات ... فقد تزوج الامير الذي درس في امريكا عدة مرات وكانت اخر زيجاته من صبية سعودية حسناء اسمها ( اسماء ) وبعد ذلك طلقها وتزوج من اختها الصغيرة ( اميرة ) الطويل التي تظهر معه هذه الايام بينما تنازل عن اختها اسماء لابن عمه الامير عزوزي (عبد العزيز بن فهد) وزير البلاط الملكي.

و من يقرأ تاريخ آل سعود يلحظ ان هذه الظاهرة (ظاهرة تبادل الزوجات)  منتشرة بينهم وتتم عملية التبادل علنا بعد ان تضفى عليها الشرعية من خلال طلاق وزواج شكلي ...

فعندما تزوج مؤسس المملكة عبد العزيز ال سعود من حصة بنت احمد بن محمد السديري اكتفى منها ثم اهداها لاخيه الامير محمد بن عبد الرحمن الذي تزوجها وانجب منها الامير عبدالله وشقيقته... عندما اصبحت حصة زوجة لاخيه (احلوت) في عينيه ... فقام باستردادها من اخيه (طلاق وزواج شكلي) ... وبفضل حصة هذه اصبحت عشيرتها تعتبر من عشائر الشيوخ في السعودية بعد ان كانت كما مهملا واصبح ابن عمها اهم صحفي سعودي.

حصة السديري في زواجها الثاني من عبد العزيز انجبت ابناء يعرفون الان باسم (السديريون السبعة) وهم:
-         الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود الملك السابق.

-         الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد الحالي.

-         الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود.

-         الأمير تركي الثاني بن عبد العزيز آل سعود زوج الاميرة هند الفاسي.

-         الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود وزير الداخلية.

-         الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود امير الرياض وصاحب جريدة الشرق الاوسط.

-         الأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود وزير الداخلية بالانابة.

الامير الملياردير الوليد بن طلال وابن عمه الامير عبد العزيز بن فهد اعادا سيرة جدهما الكبير ... فقاما بتبادل للزوجات ايضا كما ذكرنا اعلاه ...بدأ العملية الوليد بن طلال الذي تزوج من ( اسماء بنت عيدان بن نايف بن سحمي الطويل العصيمي العتيبي ) وبعد ذلك (احلوت) اسماء في عيون ابن عمه الامير عبد العزيز بن فهد ... الوليد تنازل لابن عمه عن اسماء فطلقها ليتزوجها عبد العزيز ... وحتى يكتمل الفيلم الجنسي تزوج الوليد من اختها (اميرة) فيكون بذلك قد تزوج بنات العائلة كلها (عائلة عيدان بن نايف) ... واميرة هي التي ظهرت مؤخرا في صور نشرتها جريدة الوطن السعودية.

لا نعرف مهر اسماء الاول - عندما تزوجها الوليد - او مقدار مهرها الثاني - بعد ان تسلمها منه ابن عمه عبد العزيز - ولكننا نعرف على وجه اليقين ان مهر اختها (اميرة) كان خمسة وعشرين مليون ريال وارسلها الوليد قبل الزواج بها الى فرنسا لمدة سنة كاملة لتعلم الاتكيت وفن التعامل مع المجتمعات الراقية لانها تنتمي لعائلة بدوية من بدو نجد وبالكاد كانت تعرف نطق اسمها ... الصور التي نشرتها جريدة الوطن السعودية مؤخرا تظهر اميرة مع ابيها عيدان ومع اخيها ايضا (نايف) طبعا والدها هو مؤسس بلدة وادي عصيل وقد تنازل عن الرئاسة لابنه نايف منذ ثلاث سنوات تقريبا.

وقد لاحظت عرب تايمز ان كل من اقترب من ال سعود من غير السعوديين مر في التجربة نفسها ... فرفيق الحريري مثلا تنازل عن زوجته الاولى ( العراقية ) للملك فهد ... وتزوج من نازك عودة وهي فلسطينية اردنية كانت زوجة موظف كان يعمل في شركات الحريري الذي بدوره تنازل عنها لرفيق الحريري مقابل مبلغ معلوم واصبح اسمها نازك الحريري بدلا من نازك عودة.

ما يدور في قصور الامير الوليد بن طلال سجله بالتفصيل مدير مكتبه اللبناني عماد عون في كتاب صدر في لندن بعنوان (ناطح السحاب).

******
(دام برس / وكالات)

أنقر علي عنوان المقالة لكي تقرأها...

الصحراويون وأزواد: اهتمام شعبي، تجاهل رسمي

بقلم: محمد سالم هاشم.01
يتابع الصحراويون بمختلف اماكن تواجداتهم وباهتمام و قلق بالغين و بتعاطف جلي مع الشعب الازوادي هذه الايام تطورات الحرب الدائرة في ازواد, و يستشعرون مدى تأثير هذه الحرب عليهم و على المنطقة ككل, شأنهم في ذلك شأن معظم شعوب دول الجوار الازوادي, حيث يجدون ضالتهم في الصحافة العالمية و الاقليمية و في مختلف دول الجوار و التي تعج بآراء الخبراء و المحللين و الاخصائيين… و باستشرافاتهم و توقعاتهم و قرائاتهم للقضية الآزاوادية-المالية.
فالكثير من الصحراويين يرون قضية آزواد في جوهرها مثالا شبيها لقضيتهم, فبغض النظر عن الطابع الدولي و التعاطف و الرواج الكبيرين الذين تحظى بهما القضية الصحراوية في الكثير من دول العالم, و الذين لم يسبق للقضية الازوادية ان حظيت بهم, خاصة بعد توقيع وقف اطلاق النار و دخول الامم المتحدة على الخط, و المنحى الاستقلالي الواضح للصحراويين منذ بداية النزاع, الا ان هناك الكثير من اوجه الشبه بين القضيتين, ففي المثالين كان للمستعمر الاوروبي الدور القذر في تلغيم المنطقتين بمصادرة حق الشعبين في تقرير المصير, ليتم استهدافهما بمختلف سياسيات الاضطهاد و الاكراه و التجهيل و التفقير و التهميش… في منطقتين غنيتين تم تسليمهما و العمل على الحاقهما ظلما و بهتانا, بنظامين جارين لا يملكان اي احقية ولا يمتان للساكنة بأية رابطة تاريخية او اجتماعية او ثقافية…
و يشترك الشعبان في الكره و العداء التاريخيين الذين يكننانه لفرنسا و لجيشها بسبب تاريخها الاستعماري المظلم في المنطقتين, اذ بجانب الجرائم الكثيرة التي ارتكبتها في حق الازواديين, بدء من القمع و التنكيل و التهميش… الذين مارسته عليهم ابان حقبة الاستعمار, ومرورا بتسليم الاقليم الى نظام شعبوي فئوي في الجنوب, ضمن بنود الاستقلال الشكلي الذي تفضلت به على مالي, و ليس انتهاء عند تدخلها العسكري الاخير دعما لحكومة الجنوب المالي ضد الحركات المسلحة الازوادية التي تحظى بشعبية كبيرة هناك, ك”أنصار الدين” و “الحركة الوطنية لتحرير ازواد”, تستمر فرنسا في لعب نفس الدور القذر وان كان بشكل أقل وضوحا في قضية الصحراء الغربية, حيث تعمل على اطالة امد الصراع عبرالدعم السياسي و العسكري اللامحدود الذي تقدمه للاحتلال المغربي, بالاضافة الى الشراكات الاقتصادية التي تجمعه بها و التي تنهب بموجبها ثروات الاقليم, فلازال الصحراويون يتذكرون الاسلحة الفرنسية التي لطالما ضربوا بها او غنموها في المعارك كما يتذكرون طائرات الجكوار و الميراج الفرنسية التي تدخلت ميدانيا في العديد من المعارك لصالح الجيشين المغربي و الداداهي ولعبت دورا حاسما في انهائها, تماما كما كانت فرنسا تواظب على استعمال الفيتو او التهديد باستعماله لصالح اطروحات الاحتلال المغربي في جلسات مجلس الامن المنعقدة حول قضية الصحراء الغربية و في اروقة مختلف المنظمات الدولية…
 و ما يشار اليه في هذا الصدد هو الروابط العميقة التي تجمع الشعبين, فالبرغم من عدم وجود حدود مشتركة بين الاقليمين, الا ان المسافة بينهما ليست بالكبيرة, خاصة  اذا نظرنا المسافة الفاصلة بين مخيم ولاية الداخلة (مخيمات اللاجئين الصحراويين جنوب غربي الجزائر) و بين ازواد (الحدود الجزائرية المالية), فتاريخيا ظلت العلاقات بين الآزواديين و الصحراويين, و على مدى قرون من الزمن تتوطد و تترسخ, على اعتبار ان المكون العربي “البيظاني” يشكل نسبة معتبرة من الساكنة الآزوادية و ما ينجر عن ذلك من الروابط الثقافية و العرقية و الاثنية و الاجتماعية… التي تجمع الشعبين, فالكثير من العائلات و الشخصيات الوطنية والتاريخية الصحراوية البارزة و المؤثرة تعود أصولها إلى آزواد, و العكس كذالك, و حاليا توجود جالية آزوادية و ان كانت صغيرة في مخيمات اللاجئين الصحراويين و في تندوف الجزائرية تتكون اساسا من عمال البناء تحتك بالصحراويين باستمرار و توفر خدمات مهمة للصحراويين و تساهم الا حد كبير في توطيد العلاقات بين الشعبين الجارين و في استمرارها, و من المرجح ان تتزايد اعداد هذه الجالية بالنظر الى التطورات الاخيرة التي ادت الى نزوح فئات واسعة من الازواديين الى دول الجوار.
و في الجانب الاقتصادي كان الكثير من التجار الصحراويين يعتمدون في رزقهم وفي اعالة اسرهم على نقل البضائع و السلع و خاصة المواشي بين مخيمات اللاجئين الصحراويين و المناطق المحررة و بين آزواد بالرغم من المخاطر الامنية التي كانت تتهددهم, و ساهموا في توفير بعض المواد الاساسية للصحراويين باسعار مناسبة و خاصة اللحوم, و لا ندري مصير هؤلاء التجار و لا مستقبلهم بعد التطورات الاخيرة التي شهدها الاقليم و المنطقة, زد على ذلك ان قطعان مهمة من المواشي و خاصة من الابل, تعود ملكيتها الى مواطنين صحراويين من بينهم بعض العناصر القيادية في البوليساريو, كانت ترتع في المناطق الحدودية و بالاخص في آزواد.
اما امنيا فيعتبر اقليم ازواد مرتعا لكثير من عصابات الجريمة المنظمة العابرة للدول كشبكات التهريب (السجائر, المخدرات, السلاح…) و التي تتخذ من الصحراء الغربية و مخيمات اللاجئين كغيرها من المناطق المجاورة محطات او ممرات او اسواقا… لسلعها, وتجند لأجل ذلك بعض العناصر الصحراوية شأنها في ذلك شأن الفصائل الاسلامية المسلحة التي تستقر في المناطق ذاتها, و التي استطاعت مؤخرا ان تستقطب بعض العناصر الصحراوية هي الاخرى, لكن الاخيرة تمكنت من استهداف مخيمات اللاجئين الصحراويين مؤخرا و اختطاف بعض المتعاونين الاجانب و مقايضتهم بفديات مع دولهم في عملية لازال يحوم حولها الكثير من الغموض.
لكن ما يثير انتباه و استغراب المتتبعين الصحراويين للقضية الازوادية و ما أكثرهم, هو التجاهل المتعمد لهذه القضية في وسائل الاعلام الرسمية الصحراوية و الغموض الكبير الذي يكتنف الموقف الرسمي الصحراوي من القضية الآزوادية, فجميع الدول المجاورة للاقليم و حتى دول المحيط الاقليمي ككل, بل والكثير من المنظمات الدولية و المحلية, و معظم الاحزاب و المنظمات في هذه الدول تصدر البيانات و يتحدث زعمائها و الناطقون باسمها للصحافة حول ارائها و وجهات نظرها حول مختلف تطورات القضية الازوادية, وخاصة حول تأثيرات تطورات هذه القضية على مصالح تلك الدول, في حين تغيب تماما وجهة النظر الرسمية الصحراوية عن الساحة الاعلامية سواء المحلية, الاقليمية أو الدولية.
و بالنظر الى التأثيرات الخطيرة للتطورات الجارية في آزواد على المنطقة ككل و على الصحراء الغربية بوجه الخصوص -على اعتبار الوضع السياسي الهش المتسم بحالة “اللاحرب و اللاسلم” و الانسداد السياسي الحاصل- فثمة الكثير من التحديات الامنية الكبيرة التي من الممكن ان تصل الى الاقليم من قبيل امكانية اضطرار عناصر الحركات الاسلامية المسلحة الى البحث عن منافذ و ملاذات آمنة جديدة خارج اقليم آزاواد بسبب التضييق الذي ستتسبب فيه الحرب المعلنة, و لن تستثنى هذه العناصر المخيمات او الاراضي المحررة الصحراوية من بين الخيارات المتاحة امامها, خاصة إذا علمنا ان من بينهم بعض المواطنين الصحراويين الذين قد يفكرون في العودة و الاستقرار في وطنهم, وأيا كانت نتيجة هذه الحرب فستعمل هذه العناصر على نشر فكرها الجهادي في الاقليم و لربما على تبنيها للصراع وتطبيق رؤيتها إزاء القضية الصحراوية, و التي تعتمد على اسقاط “فتوى العدو الصائل” على الغزو المغربي للإقليم.
و على العموم فقد عودتنا القيادة الرشيدة على التعامل مع كل الملفات الحساسة من زاوية أمنية ضيقة, وعلى تبنيها للمقاربة الامنية في كل المجالات, لذى وجب التذكير ان تجارب دول و شعوب اخرى بينت بالملموس ان الحلول الامنية لم تكن هي الانجع في التعامل مع تحديات من هذا النوع, فمثل هذه التنظيمات تعتمد في وجودها على منطلقات إيديولوجية مترسخة في عقول و قلوب منتميها, لن تنفع معها الحلول الامنية ولا العسكرية, فالوضع يستوجب معالجات شاملة تتعدى الامني الى ماهو فكري و اجتماعي و ثقافي و سياسي…

أنقر علي عنوان المقالة لكي تقرأها...

الشعب الأزوادي (شمال مالي)بين واقع اليوم وطموحات المستقبل










كتب/ أ. أحمــد خميــس نــوح، كاتب صحفي نيجــــري
إن الحديث عن الوضع الراهن في إقليم "أزواد" شمال مالي، والتنبؤ لما ستؤول إليه قضيته وتقديم صورة واضحة تعكس ما تمر به المنطقة اليوم من معاناة وحالات مأساوية وتغيرات حاسمة وساخنة على المستويين الميداني والسياسي. يتطلب طرحا شاملا يتناول الأمس بويلاته وآلامه ثم يعرج على مستجدات اليوم المتسارعة لينتهي- تفاؤلا- إلى تطلعات الغد المشرق بعون الله ومشيئته بكل ما تحمله من طموحات شعب هذا الإقليم. نحو عيش كريم وجوار محترم وحرية كاملة في حدود الشريعة الإسلامية السمحة وفي ظل أمن وأمان. يسوده الاستقرار وتدعمه العلاقات الطيبة مع الجيران. ولكي أقدم هذا التقرير بشيء من التفصيل والشفافية وبأسلوب شيق وموضوعي، يجدر بنا أن نضعه في النقاط الآتية.
الموقع الجغرافي:
يقع إقليم أزواد في قلب الصحراء الكبرى شمال مالي، وهذا الإقليم عبارة عن مناطق صحراوية شاسعة مترامية الأطراف، يخترقها من الناحية الجنوبية نهر النيجر قادما من غينيا عبر مالي ومتجها إلى المحيط مرورا بالنيجر. وتمثل حافات النهر على جانبيه (الشمالي والجنوبي) أهم منطقة زراعية في الإقليم، ومع كون المورد الزراعي في أزواد منخفضا بالنسبة إلى مساحة المنطقة وسكانها لا نعنى في هذا المجال بالحديث عنه تفصيلا؛ لوجود جوانب أهم منه وأولى بالحديث في هذه المرحلة وتشكل الثروة الحيوانية أهم مورد اقتصادي في المنطقة ن كما شهدت ولا تزال نشاطا تجاريا واسعا يربطها بشكل مستمر وتاريخي بدول الجوار وما وراءها. ويقع الإقليم في الجهة الجنوبية الشرقية من بوركينا فاسو والنيجر شرقا والجزائر شمالا وموريتانيا غربا ويقطن إقليم أزواد شمال مالي، أربع مجموعات سكانية تتحدث كل منها بلغة خاصة بها وهي: الطوارق والسونغاي والعرب والفلان.ويضم أزواد ثلاث ولايات هي ( غاوا وتينبكتو وكيدال) بالإضافة إلى مدينة مينكه التي أصبحت أخيرا ولاية رابعة في الإقليم.
أسباب الانتفاضة
لم يزل الشعب الأزوادي أسوة بغيره من شعوب العالم يرفض الظلم والقهر والاستبداد ويتأذى بالحرمان والتهميش وكافة الممارسات العدوانية والعنصرية المقيتة التي تعرض لها من قبل أنظمة مالي المتعاقبة مما أفرز تخلفا واضحا خيم على المنطقة ثقافيا واقتصاديا وسياسيا.
ولا شك أن الاستعمار الفرنسي قد مهد لمثل هذه الممارسات الاستعمارية، إذ لم تعر فرنسا أي اهتمام يذكر لتنمية المنطقة الشمالية (الأزواد)، مما تأثر به سير الأحداث فيها. فمنذ 1957 إلى رحيل الاستعمار عام 1960 شكل الأزواديون على مضض مع جيرانهم الجنوبيين ما أطلق عليه آنذاك السودان الغربي، ثم تغير اسمها بدون نقاش ولا مشاورة إلى (مالي) أملا منهم في أن تكون دولة للجميع تتمتع فيها كل مكونات الشعب بنفس القدر من الاهتمام والرعاية والتنمية والتعليم ويتساوى الجميع في كافة حقوق المواطنة وفقا لمبدأ العدل والمساواة وبنفس القدر من حضور الهويات المختلفة للشعب بتباين ألوانه ولغاته بما يتناسب مع حجم كل مجموعة وثقلها الاجتماعي والجغرافي، لكن الأمور –مع الأسف- لم تسر في هذا الاتجاه. فمنذ اللحظات الأولى من مولد هذه الدولة اتضح جليا أن الحكومة المركزية ماضية في نفس السياسات السابقة لفرنسا، حيث عمدت إلى تهميش الشعب الشمالي وحرمانه من مقومات البقاء ووسائل العيش الكريم وفق مخطط متفق عليه. مما جعل المواطن الأزوادي الشمالي يحس بالغبن ويستشعر الظلم والاضطهاد. الأمر الذي حتّم على الشماليين الأزواديين النهوض لرفع الظلم الواقع عليهم ومقاومة الاضطهاد الممنهج الذي يستهدف استعمارهم في أرض أجدادهم وسلبهم حقوقهم المشروعة وطمس هويتهم.
وبدلا من إنصات حكومة بماكو لصوت المنطق والحكمة والتجاوب مع مطالب الشعب الشمالي الأزوادي في الحصول على بعض حقوقه المسلوبة، شرعت أولى حكومة عسكرية بوضع منطقة أزواد تحت قانون الطوارئ من ذلك الوقت إلى طرد آخر جندي من جنود الجيش المالي من الإقليم 6 أفريل 2012م.
   مراحل النضال الأزوادي
أسفر التهميش السابق من قبل حكومة بماكو عن ثورة أزوادية بقيادة مجموعة من شباب الطوارق اندلعت شرارتها الأولى عام 1957-1963 مطالبين باستقلال إقليم أزواد وبالرغم من كون هذا الحراك يهدأ حينا ويثور أحيانا أخرى إلى أن تم القضاء عليه تحت تأثير القمع الشديد من الرئيس المالي مادبو كيتا من جهة، وبوعود وإغراءات كاذبة بالتحضير لحكم ذاتي يضمن التمتع بكثير من حقوق الشعب من جهة أخرى.
بالرغم من عدم إنجاح هذه الثورة في الحصول على الاستقلال إلا أنها وفرت للأزواديين تجربة استفادوا منها في المراحل اللاحقة. ومن ذلك الوقت لم تزل فكرة الثورة تراود الكثير من الغيورين على الدين والوطن والأمة وتغازل شعورهم وتدب في أعماق نفوسهم إلى أن بدأت خلايا الثورة تتكون بشكل سري تدريجي حتى تبلورت الفكرة وأعلنت وانطلقت شرارتها الأولى عام 1990 وحملت اسم الحركة الشعبية لتحرير أزواد بقيادة إيـّاد أغ أغالي ثم تفرغت عن الحركة الأم ثلاث جبهات تحت الأسماء الآتية:
*- الجبهة الشعبية لتحرير أزواد بقيادة عيسى أغ سيدي محمد
*- الجيش الثوري لتحرير أزواد بقيادة عبد الرحمن قلا
*- الجبهة العربية الإسلامية لتحرير أزواد بقيادة الذهبي ولد أميا وأحمد ولد سيدي محمد.
وقد استطاعت هذه الحركات أن تكبد القوات الحكومية المالية خسائر فادحة وفي خضم هذا الحراك الذي أربك النظام المالي وزلزله، ظهرت تحت تأثير ضغط حكومي ميليشيات محلية صنغاوية باسم (غندكوي) ومعنى الكلمة بلغة السونغاي ملاك الأرض. وأغلب هذه المجموعة من أبناء صونغاي الذين يعتبرون هذه الجماعة وسيلة للدفاع عن النفس، في الوقت الذي تتهمها الحركات الأزوادية بالقيام بتصفيات عرقية وغيرها من الجرائم ضد السكان من الطوارق والعرب كنتيجة حتمية لمحاولة الجنوبيين إفساد ذات بين الأزواديين.
ظلت مطالب حركات تحرير إقليم أزواد تدور في مجملها حول مطلب الاستقلال مع تفاوت في طرقه وفي الفترة الزمنية التي يحتاجها والأسلوب الذي يجب أن يمر من خلاله، وما إذا كان يحتاج لفترة انتقالية، أو تجربة حكم ذاتي أو اتحاد كونفدرالي أو غير ذلك من الخيارات الأخرى التي ظل رد الحكومة المركزية في باماكو، هو الرفض جملة وتفصيلا، والإصرار على إبقاء الدولة المركزية مع وعود بتوجيه مشاريع تنموية خاصة إلى الإقليم والتعهد بالسعي للحصول على تمويلات دولية تساهم في تطوير البنى التحتية وتحي آمال سكان الإقليم.
ونتج عن ثورة 1990 توقيع اتفاق بين الثوار وبين حكومة الجنوب عرفت باتفاق تمراست، وهي المدينة الجزائرية التي وقع فيها الاتفاق. وتتضمن 13 مادة نصت على منح ( وضع خاص لإقليم أزواد) ولم تلبث أطراف الاتفاق أن عادت إلى الاختلاف من جديد لتوقع لاحقا اتفاقا عرف بـ( ميثاق الوطني)1992 بعده بشهر واحد دخل الطرفان في مواجهات مسلحة استمرت حتى 1994حيث قرر الطرفان العودة إلى بنود اتفاق ( الميثاق الوطني) وبموجبه تم دمج عدد من المسلحين الأزواديين في الجيش المالي واستفاد قادة الحركات من مناصب سياسية ودبلوماسية. وهكذا تسلسلت الاتفاقيات ثم تتم محاولة لعدم تطبيقها ليثور الأزواديون من جديد 2006 إلى أن تأسست الحركة الوطنية لتحرير أزواد بتاريخ 1-11-2010 . ونص البيان الختامي لمؤتمرها التأسيسي في تينبكتو على دعوة الشعب الأزوادي للتوحد وإعلان دعمها للثورات الشعبية عبر العالم ودعت الشركات والجهات الدولية في الإقليم إلى فسخ عقودها مع حكومة مالي وهي ثلاث مجالات تعطي تصويرا عن حجم ومجال اهتمامات الحركة الجديدة.
وأرسلت الحركة رسائل حوارية إلى حكومة مالي ولكنها لم تلق الصدى المطلوب والمأمول، لتعلن فعليا العودة إلى السلاح لتحرير أزواد بعد ما كان نشاطها يرتكز على الإعلام والتوعية والاعتماد على الحوار كحل سلمي ينبغي الاتفاق عليه، فنفذت هجوما سريعا على المدينة التاريخية (مينكّه)، فنجحوا في السيطرة عليها، في ظرف وجيز، ثم واصلوا الزحف لتسقط تيسليت وتيسي وليرة وتم حصار أكبر قاعدة عسكرية في الشمال (أزواد)، وهي قاعدة أمشاش، وتوالت إمدادات الجيش المالي لفك الحصار على القاعدة بقيادة نخبة من الضباط، بعضهم برتب العقيد، وفشلت كل محاولاتهم للوصول إلى أمشاش، حيث يتم دحرهم من قبل الحركة والوطنية لتحرير أزواد، وجماعة أنصار الدين المدعومة من تنظيم القاعدة، إلى أن أرسل الرئيس المالي توماني توري للمرة الرابعة فوجا كبيرا يقوده جنرال جنوبي يدعى ( جيجي) وعقيدان أزواديان هما الهجي قمّو وولد ميدو، وصرح الرئيس أمام العالم بأن هذا الهجوم هو الأخير، فبعد هذه المجموعة التي يقودها ضباط بهذه المستويات وبعضهم شماليون، إما الشماليون ( الأزواديون)، وإما الحكومة المالية. ولقد تم انهزام الجيش المالي، وسقطت قاعدة أمشاش وبعدها بثلاثة أيّام سقطت ولاية كيدال ثم ولاية غاوة في اليوم الثاني ثم ولاية تينبكتو العلمية الثقافية في اليوم الثالث، وتمت السيطرة على أراضي أزواد بكاملها.
ومن الأسباب التي ساعدت الحركة الوطنية الأزوادية على الاستيلاء على كافة مناطق إقليم أزواد، مساندة حركة أنصار الدين لهـا، ومن أسباب تسارع هذا النصر أيضا الانقلاب الذي وقع ضد الرئيس تومان توري بتاريخ 22 مارس 2012. حيث انقطعت الإمدادات عن الجيش المالي ونزلت معنوياته، وملأه رعب شديد.
لقد أعلنت الحركة الوطنية لتحرير أزواد الاستقلال 6 أفريل 2012، وأعلنت عن المجلس الانتقالي لدولة أزواد 9 يونيو 2012م.
بعد إعلان الدولة والحكومة المؤقت لها، طلب المجلس الانتقالي لدولة أزواد المعلن عنها من طرف واحد، طلب من عناصر القاعدة وحركة التوحيد والجهاد مغادرة أزواد، وبالأخص العناصر الأجنبية منها، فامتنعت عن الخروج من الأرض ماجعل تلك الجماعات والحركات الأجنبية تتحد وتتحالف ضد الحركة الوطنية لتحرير أزواد، فكونوا مثلثاً يتكون من:(أنصار الدين "مواطنون"، وتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي، وحركة التوحيد والجهاد). فاتحدت المجموعات الثلاث وأعلنت الحرب ضد الحركة الوطنية لتحرير أزواد طردتها من غاوا عاصمة أزواد (شمال مالي)، وانسحبت من تينبكتو ثم من مينكة التاريخية، فتسبب ذلك الحرب هجرة ما تبقى من الشعب الذي تمثله حركة الأزواد، والسبب في نزوح الشعب بعد انسحاب حركة الأزواد يرجع إلى ضغط الجماعات الإرهابية الإسلامية على الشعب، حيث إن الجماعات الإسلامية بدأت في زرع الخوف في أوساط الشعب بالتطبيق الصارم للشريعة المزعومة من الحركات المتشددة. وإليكم هذه الصورة وما خفي أعظم.
هذا، ففي الوقت الذي تنظم فيه الحركة الوطنية الأزوادية مؤتمرها، الذي احتضنته مدينة تين زواتين في يوم 7-8-9/2013، والذي حضره أزيد من عشرة آلاف شخص من الشعب الأزوادي، حيث تم إعـادة تنظيم هيكلية الحركة وتنظيم جيشها ولجانها السياسية والاجتماعية وغيؤها.
الجانب النسوي في المؤتمر تقدم بنداء هام وعاجل إلى العالم بأسره ليعترف بمعاناة الشعب الأزوادي بمختلف مكوناته الأربعة ( الطوارق، والصونغاي، والعرب، والفلان) من قبل الحكومات المالية المتعاقبة من ذهاب الاستعمار الفرنسي إلى الآن، وليعترف ثانيا بحق هذا الشعب في تقرير مصيره، وليعترف ثالثا بحق هذا الشعب في حياة كريمة وحرية كاملة بما يتماشى مع المبادئ الإسلامية السمحة وفي حقه في ممارسة حقوقه.
قبل انتهاء المؤتمر تفاجأ العالم بتدخل فرنسي عسكري في الشمال المالي سابق لأوانه، تفاجأ به الكل، بدء التدخل بالغارات الجوية، التي أربكت الجماعات الإسلامية الإرهابية في منطقة إقليم أزواد، ولا ريب في أن الغارات أجبرت الحركات الإسلامية المتشددة في الخروج من المناطق وخلو مواقعها، فلقد انسحبت من منطقة كيدال ومينكه وتينبكتو، وغاوا عاصمة الإقليم أوضاعها متدهورة جداً، حيث تم قطع الاتصالات السلكية واللاسلكية فيها. فهي شبه خالية هي الأخرى.
في ظلّ التدخل العسكري وما يترتب عنـه تجــولنا مستطلعين بعض الشيء من آراء الشارع النيجري والنازحين من الحرب في الشمال المالي (أزواد). فاستوقفنا بعضاً ممن رأينا أنهم يمكن أن يدلو بشيء يمكن أن يكون رأياً شبه شامل، وإليكم بعض تلك الآراء:-
استطلاعات بعض آراء الشارع:-
*- محمد طوري: طالب جامعي/ لا أريد التدخل العسكري الفرنسي، لأنه يأتي بالمعاناة أكثر فأكثر، والشعوب في غنى عنه. ولأن مآل الحرب دائما طويلة وعسيرة، لأننا أخذنا العبرة من الأراضي والشعوب التي تمت محاربتها، وما نتج عنها.
-* يقول عبد الله سنغو: لا جئ وأستاذ إداري/ لا أرضى بالتدخل العسكري في البلاد لأن القوات الفرنسية هي في الوقت الحالي تريد أن تعيد استعمارها على البلاد وتريد أن تكون مساعدة لمالي على الشعب الأزوادي، وتدخلها سوف يؤدى إلى تزعزع البلاد والفوضى، وفرنسا هي لا تريد للشعب الشمالي الأزوادي أن يجد حقوقه ومن وجهة نظري فرنسا هي متعاونة مع الإرهاب أصلاً وهي من أوجد الإرهاب في المنطقة ومن خلال الارهاب تريد أن ترجع لتستعمر المنطقة مرة ثانية.
*- أحمد الحسين:ناشط اجتماعي نيجري/ لا رأى مشكلة في التدخل العسكري ضد الارهابيين الإسلاميين لكن المشكلة تكمن في معاناة الشعب الذي يسكن بين الناريين، ولأن هؤلائي الإرهابيين الذين يدعون أنهم مجاهدين كانوا يلعبون بالبلد وخاصة في أزواد شمال مالي، ويتعاملون مع الشعب باستخفاف، ويفرقون بين أبنائه؛ لذلك لا مشكلة من قوة تقضي عليهم، وتشتت أمنهم، وتبعثرقواهم.
*- عبد الله جلو: فقيه وراعي صحراوي/ على المستوى العام أرى أن التدخل العسكري وحتى الجماعات الإسلامية المتشددة التي مكثت فترة من الزمن تهيمن على الإقليم الأزوادي هي محاض عسير غالبا ما يسبق ولادة دولة جديدة كحالة دولة الأزواد، على الأقل الآن أصبح العالم يعرف أن هنالك شعب مهضوم الحقوق، ومعرفة هذا لا يتأتى إلا بالثمن، وهو ما يدفعه الشعب الأزوادي الآن. فإذا التدخل باب واسع ينفتح على العالم. أما على المستوى الخاص بالشعب والاستعداد للحرب يمكن أن يرى المتابع أن الإقليم الأزوادي عانى بما فيه الكفاية، لكن لا بأس من فاتورة يدفعها الآباء لأجل الأبناء.  
*- خـامـا تكـري: لاجئ وكان تـاجــراً، التدخل العسكر أمــر لابــد منـه، لأجـل دحـر المجموعات الإرهابية التي توغلت كثيراً في مالي، لأن إذا لم توقفت تلك المجموعات الإرهابية فستنشر الفساد في الأرض كما نشرته في شمال مالي. تلك المجموعات تتاجر باسم الدين الإسلامي والإسـلام بريء منها براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام، هي عبارة عن مجموعات إرهابية والعمل الأساسي لها تجارة المخدرات نحن رأيناها وعشنا معها خلال شهور، تُوهم المواطنين بأنها تطبق الشريعة بممارستها قطع أيدي الناس المساكين وأرجلهم، وإجبارهم للشعب دفع الزكاة والضرائب. تقتل وتبيد من لم يكن في صفها من شباب البلد. يتزوجون النساء بالقهر والقوة، ويطلقون بين عشية وضحاها. رأيت بأم عني من تزوج منهم أكثر من عشر نساء خلال شهر واحد في مدينة غاوا. هذا فوضى عارمة وليس إسلام، يقتلون المسلمين ويشردوهم ... الله المستعان.
*- السيدة عيشة عبدو: تاجرة ملابس في السوق الكبير/ إنني أتوجه بنداء عاجل إلى كافة الشعوب الإسلامية وخاصة شريحة الوجهاء من المثقفين وسادات المجتمعات نداء بضرورة توفر مبادئ المودة والاحترام والجوار المحترم والتعايش السلمي وتبادل الأخوة في ضوء التعاليم الإسلامية المضيئة وفق معطيات الفكر السليم والعقل الصحيح، فالشعوب الإسلامية بحمد الله توفرت لها دواعي التوحد والتكامل والانسجام والتعاون على البر والتقوى وعلى بناء أوطانها لتكون مزدهرة يتبادل فيها الجميع التكاتف والتراحم، فما المانع من ذلك! الحمد لله نحن ديننا واحد وهو الإسلام وأوطاننا شبه واحدة والمصالح واحدة ومتشابكة ومرتبطة ومتداخلة بشكل لا يمكن معه حياة أي شعب بدون معايشة الآخر.
هذا، وإذ نحن نستطلع بعضاً من آراء الشارع النيجري وآراء بعض اللاجئين المتواجدين في نيامي، وجدنا أنّ معظم من استوقفناهم يطلبون بإلحاح من كافة الجهات الحقوقية والإعلامية والثقافية والمؤثرين بشكل أو بآخر على كافة الشعوب الإسلامية في الداخل والخارج الحرص على أسباب الألفة والوحدة والتعاون والابتعاد عن مثيرات الفرقة والتشرذم والتشرد والمواجهة والدخول في مشاحنات وصراعات قبلية لا احد يضمن نجاحها، وربما سيظهر ضرها أكبر من نفعها، والأمل متواصل في أن يحقق الله تعالى بعونه وفضله طموحات الشعوب الإسلامية والمجتمعات الإثنية في أن تعيش حياة طيبة كريمة على أراضها وفي ظل أمن وأمان.

أنقر علي عنوان المقالة لكي تقرأها...

وصول جنود بريطانيين الى ازواد لتدريب القوات المالية





ازواد الحر- تمبوكتو - ازواد 


وصلت الى جمهورية مالي يوم 28 مارس/آذار اول مجموعة مدربين عسكريين بريطانيين، ضمن اطار بعثة الاتحاد الاوروبي
 لإعداد وتدريب القوات المالية على السلاح والتقنيات الحديثة فى مجال الحرب التى تمكنها من استمرار سياستها فى ابادة وقتل وتشريد سكان ازواد .

 وتقول اذاعة "بي بي سي" التي اعلنت الخبر، ان المجموعة تتألف من 21 مدربا وتتبع الكتيبة الاولى من الفوج  الايرلندي  الملكي. وبموجب خبر الاذاعة "سوف يلتحق بهم قريبا رجال من مشاة البحرية ومدربون من قوات المدفعية. حيث سيبلغ عددهم في مالي 40 مدربا عسكريا". وبموجب قرار الحكومة البريطانية، لن يشارك اعضاء البعثة البريطانية في العمليات القتالية الجارية في مالي. وسوف يبلغ عدد المدربين القادمين من دول الاتحاد الاوروبي  الى مالي 500 مدرب، وان برنامج عملهم يستمر لمدة 15 شهرا. 


أنقر علي عنوان المقالة لكي تقرأها...

أمازيغ ليبيا خطوة الى الامام وخطوتين الى الوراء وخاتمي السحري

أكلي شكا- بريطانيا 
من ضمن الانجازات العظيمة التي حققتها الثورة الليبية على الاقل للانسان الامازيغي هي انها كسرت جميع الحواجز وحطمت
القلاع التي شيدها المقبور ما بين امازيغ الشمال وامازيغ تينيري على مدي الاربعين سنة الماضية. بالرغم ان الامازيغ لم يستغلوا هذه الفرصة احسن استغلال بعد, بحكم وجود جهات من الدولة الجديدة ومن الامازيغ انفسهم التي لا ترغب لهذه السفينة ان تعبر الى بر السلام الا ان التاريخ يشهد لاول مرة بتواصل فعلي حقيقي بين الاشقاء ولو كان هذا الاتصال يشهد مراحله المبكرة.

زوارة, والخاتم السحري…
لقد عمل القذافي واجهزته المخابراتية منذ البداية في خلق ثغرات واحيانا سعى الى تأجيج صحوات بين اهل الجنوب واهل الشمال, ومارس عليهم اسوأ انواع التفرقة بشتى انواع التنكيل والتصغير, ببساطة لانه كان يرى فيهم خطرا وهاجسا دماريا لكل تطلعاته القومجية الساخرة وقد نجح الى حد كبير في ضخ دماء الفرقة في جسم 'توماست' المتهالك تماما مثلما فعلت القوى الاستعمارية الفرنسية التي قسمت اراضي الطوارقي عام 1963 بين اكثر من سبع دول.
الى يوم قريب جدا كان النافوسي والزواري لا تربطه اي صلة بأخوه التارقي في غدامس واوباري او غات, والعكس صحيح, وما بالك بألاطراف الصحراوية البعيدة جغرافيا.
أتذكر اول مرة بدأت فيها دراستي الجامعية في مدينة زوارة عام 2002 حيث لم تكن لدى حينها ادنى فكرة بوجود الامازيغ في اي مكان اخر في ليبيا, الاستخلاص الخاطئ الذي وقع فيه معظم امازيغ تينيري ضحية قبل سقوط طرابلس يوم 27 اغسطس 2011.
فالفضل كل الفضل يعود الى خاتمي السحري الذي امرت احد حدادي التوارق المهرة في مدينة سبها ان ينقش عليه حرف "ازا" قبل ذلك بسنتين ولم اكن حينها ان هذا الخاتم سيكون فيما بعد المفتاح السحري الذي ساهم في فتح باب المعارف والعلاقات في الجامعة والمدينة برمتها, ناهيك عن اسمي الغريب الذي حفظته الجامعة على ظهر قلبها ابتداء من عميدها وانتهاء بطلابها وسرعان ما صرت بفترة قصيرة: توم كروز على الاقل المستوى الحرم الجامعي! حيث اصبح الجميع ينادني بحسب ما جادت عليه ملكاته اللغوية, صار البعض مثلا يناديني بأكلا, ألكي, موكلي…الخ. اتذكر احد اساتذتي المصريين كلما دخل الى قاعة المحاضرات يقول بصوت مرتفع :اكلي فين قاصدا غذائه! ولكي يرسم الابتسامة على وجوه طلابه!
امازيغ الشمال وامازيغ تينيري قبل وبعد الثورة…
لقد اقتصر الاتصال بين الاشقاء قبل الثورة عن طريق انتحارين من النشطاء ونخبة من المناضلون الاوفياء امثال سعيد محروق سيفاو الذي ضحى بحياته فداء لهذه القضية العادلة. ولقد اختلفت الظروف والوسائل تماما بعد سقوط الصنم الاستبدادي بفضل الغزو الامازيغي الجماعي للمواقع الاجتماعية كالفيسبوك والتويتر وبفضل بروز القنوات الفضائية التي لم يعهدها المجتمع الليبي من قبل, مما ساعد في ظهور حراك امازيغي وطني رهيب طال كافة الاصعدة. حيث تم انشاء الاف من الصفحات الامازيغية على الفيسبوك وتم تأسيس مئات من الجمعيات والمنظمات الثقافية على طول البلاد وعرضه المتعشطة اصلا للعودة الى هويتها وثقافتها الاصلية بعد غياب واغتراب عن موطنها الاصلي دهورا نتيجة للسياسات الانظمة العروبية الشوفينية التي اجبرت الناشط الامازيغي بأن يلتزم الصمت قرونا.
لقد عاش الانسان الامازيغي في ليبيا على مدى 42 سنة الماضية في حالة رعب وصراع نفسي الذي نال منه جميع الليبيون نصيبهم, الا ان الانسان الامازيغي كان دائما الاقرب الى الهزيان والغليان الموقوت القابل للانفجار في اي لحظة وكان دائما في حالة عصيان و تمرد منذ الليلة السوداء من صيف عام 1969 التي استولى فيها القذافي على السطلة في انقلاب عسكري غادر.
منذ تلك الليلة السوداء من تاريخ ليبيا الحديث حتى سقوط الديكتاتور ذهب مئات من المناضلين الامازيغ الذين كسروا جدار الخوف ضحايا واختفى العشرات ممن تحدى بأقلامهم وصدورهم لجبروت وقوة نظام الطاغية. هولاء الابطال هم من كونوا نواة الوعي الاولى للاجيال القادمة وهولاء هم فعلا من احترق وقودا لثورة عارمة قضت اخيرا على اعتى واحقر الانظمة الديكاتورية في القرن الواحد والعشرين.
الخيارات الحالية والمستقبلة…
لقد غني المغنون وزغردت العجائز على طول البلاد وعرضها, وجفت حناجر الثوار والسياسيون ايام الثورة الليبية بذكر اسم الامازيغ مدحا وفخرا حتى امتزجت دماء الثوار من اقصى الشرق الى اقصى الغرب, ومن سريا اويا (طرابلس) شمالا الى قلاع غات جنوبا. كانت تلك الحناجر يومها تهتف بصوت واحد: الحرية, الحرية… ولاشيئ اخر غير الحرية!! وبعد اعلان تحرير طرابلس بوقت قصير, سرعان ما حصل ما لم يكن في الحسبان. لقد عادت حاليمة لعادتها القديمة! لقد عاد التجاهل والقمع بحلته الجديدة, عادت الوعود بالتصفية الجسدية, عادت تهم العمالة للغرب وعاد الخطر على الاسلام والعرب. نفس الاساليب والنعوت التي كان معمرالقاذفي يصف بها قادة الحركة الامازيغية. للاسف الشديد واقولها بحرقة ليس هناك اليوم ما يحي بوجود الامازيغ في ليبيا بالرغم كل تلك التضحيات الجسام التي قدمها الامازيغ فالنتيجة كالتالي:
اللغة الرسمية : العربية والانجليزية, كذلك كانت في عهد المقبور
جواز السفر: لا يوجد فيه اشارة ذكر لتيفيناغ وكذلك في زمن المقبور
العملة: بالعربية والانجليزية وكذلك عملة المقبور
الطوابع البريدية : لا تشير لاي وجود للامازيغ في ليبيا
كل قادة الحركة الامازيغية اليوم في قوائم التصفية واخيرها البيان الصادر في حقي انا وحق زميلي فتحي بن خليفة وكذلك في عهد المرحوم لا لشيئ فقط لاننا قلنا لا لظلم لا لتهميش , نعم للانصاف نعم للمساواة بين الرجل والمرأة, نعم لدولة دستورية تحمي كل مواطنيها بغض النظر عن انتماءهم العرقي او الديني كما كنا ندعو منذ نعومة اظافيرنا.
قبائل بني هلال وبني سليم يتوعدون في بيان رسمي كل من تسول له نفسه ان يتخذ اللغة الامازيغية لغة له بالويل والفناء. كما كانوا يفعلون على قناة القنفود ايام الطاغية.
اذا ما لذي تغير؟ العلم والنشيد…
الخيار الوحيد الذي امام الامازيغ اليوم هو تجاوز كافة خلافاتهم الشخصية, القبلية, الجهوية وطوي صفحة الماضي والانضواء تحت لواء مجلس اعلى يضم كل المناطق الامازيغية لمواجهة هذه التيارات الجاهلية بطرق سلمية حضارية!
نيوكاسل استكولاند, المملكة المتحدة,27.03.2013

أنقر علي عنوان المقالة لكي تقرأها...

 

blogger templates | Make Money Online