samedi 28 août 2010

حوار مع المناضل محمد حمادة الأنصاري


حمو أمازيغ: من تمازغا بريس نحييكم, ونستقبل معنا الآن السيد "محمد حمادة الأنصاري"إبن الأمير "محمد علي الأنصاري,"أمنوكال ن تماشق"مالي,السيد محمد مرحباً بك في "تمازغا بريس".

محمد حمادة الأنصاري:شكراً على الإستضافة

حمو أمازيغ: من المعلوم بأن الطوارق أو"ئيموهاغ" يعانون ككل الأمازيغ في شمال إفريقيا من التهميش و حتى الإبادة ,سواء كانت هوياتية أو التصفية الجسدية ,هل يمكنك أن تقربنا أكثر من التاريخ و التنظيم الطوارقي عبر التاريخ؟و نبدأ معك من قبل الإحتلال الفرنسي.

محمد حمادة الأنصاري: قبل الإستعمار الفرنسي,كان الطوارق يسكنون مناطقهم في مال مالي و النيجر,يعني يمارسون حياتهم السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية بكل حرية , وكانوا يشكلون نظاماً قبلياً يحكمهم ,لديهم –يعني- تعاملات مع أطراف خارجية ,يعني كان الطوارق يعيشون في لم و أمن في مناطقهم لكن مشاكل الطوالرق بدأت تظهر للعيان بعد حلول الإستعمار الفرنسي بالمنطقة.

حمو أمازيغ: إذن بعد دخول الإستعمار الفرنسي ما هي التأثيرات على البنية الطوارقية في المنطقة؟

محمد حمادة الأنصاري: بعد حلول الإستعمارالفرنسي للمنطقة و هم يعني سنوات و هم يحاولون اقتحام الصحراءالكبرى, وباءت محاولاتهم بالفشل في لعديد من المرات,فآخر مرة تم دخول و استعمار مناطق الطوارق,لقي الإستعمار الفرنسي نوعاً من المقاومة الشرسة من الطوارق لأن فرنسا كانت تستغرب أن يكون الطوارق بهدا النوع من المهارة ومن القتالية,لكن تفوق الجيش الفرنسي ن ناحية العدد و السلاح أدى بالمقاومة الطوارقية إلى الإستسلام ,يعني فرا أول ما استعمرت منا طق الطوارق عبرت عن حسن النية,و ستعاملهم بنوع من المرونة و ستحقق لهم أياء كالتعليم الدي لم يظهر إلا في الأربعيات ,القرن الماضي ...الطوارق جاءهم الإستعمار الفرنسي شيء غريب ,رفضوا أن يتعاملوا معه,لكن قوة الإستعمار الفرني حكمت بالأمر الواقع و أن لا شيء تحقق للطوارق في عهد الإ ستعمار الفرنسي باستثناء بعض الأشياء ا لتي تخدم الإستعمار الفرنسي.

حمو أمازيغ:في ظل الإستعمار الفرنسي ,هل كانت الإمارة الطارقية موجودة أثناء دخول الإستعمار؟

محمد حمادة الأنصاري:يعي كانت مجموعة من القبائل الطوارقية تشكل إمارات,و هده الإمارات هي التي تعتبر كإطار لدولة الطوارق,يمارسون فيها سياستهم "باش يمكن ليهم أنهم إتعاملوا حتى هما بأمان مع دول خارجية "أو تكون عندهم تعاملات اقتصادية و تجارية , و إرسال ثلاً أبناءهم للدراسة في دول أخرى.

حمو أمازيغ:من المعروف بأن والدكم "محمد علي الأنصاري" كان هو أمير الطوارق بمنطفة مالي هل يمكنكم أن تقربونا من هده الشخصية؟

محمد حمادة الأنصاري: الشيخ"محمد علي الأنصاري"هو إبن الطوارق,حاكم و زعيم الطوارق سابقاً في صحراء "تمبوكتو" ,هو من بين المناضلين الدين قاوموا الإتعمار الفرنسي,و قاومواالإستعمار المالي بعد رحيل فرنسا,كن يطالب بدولة طارقية تضمن الحقوق المشروعة لكافة مكونات العب الطوارقي,و كان من بن الزعماء ا لدين قادوا ثورة"كيدلف" سنة 1963 وتم اعتقاله في سنة1962 وتم الزج به في السجن في مالي لأنه كان على علاقة مع مجموعة من الحركات الطوارقية والتي كانت سائرة في طريق أومتمسكة بموقف الإنفصال عن الدولة الجديدة التي أحدثتها فرنسا وهي غريبة عن الطوارق و تختلف عنا ثقافياً وسياسياً و اجتماعياً و اجتماعياً في جميع الميادين.

حمو أمازيغ:من المعروف بأن والدكم الأمير "محمد علي الأنصاري" أثناء الإستعمار الفرنسي أسس حزب أسماه الحزب الأمازيغي العربي ,ما علاقة الأمازيغ بالعرب في مالي ؟أو في منطقة الطوارق على وجه العموم؟

محمد حمادة الأنصاري:هو من المعروف أن كلمة "الأنصاري"تعني الأنصار ,و الأنصار هم جزء من الأنصار الدن ناصروا الرسول (ص) و قدموا من شبه الجزيرة العربية ,يعني لما جاءت الفتوحات الإسلامية و استقر العرب في المغرب خاصةً,أعجب مجموعة من الأنصار بالثقافة و العادات و تزوجوا بأمازيغيات فأصبح الكيان واحد ,والأمير محمد علي الأنصاري كان يرى في هده المسألة... أن مسألة الوحدة و مسألة أن الطوارق ينتمون إلى الجنس العربي الأمازيغي مع غلبة الدم الأمازيغي ,لأن اليوم جميع الطوارق سواء مالي أوالأنصار أو من إثنيات أو من أعراق أخرى هم يتكلمون بلغة"تماشق"لغة تمازيغت التي هي لغة كل لأمازيغ و يدافعون عن الهويات الأمازيغية.

حمو أمازيغ:ولكن تقول بأن"محمد علي الأنصاري" قدم من الشرق ,ولكن من المعروف أن "محمد علي"هو أمازيغي يتحدث بالأمازيغية ,كيف يمكنكم أن تفسروا هدا الأمر؟

محمد حمادة الأنصاري:أنا..ممكن أن أفسر لك هدا الشيء ,لأنني أيضاً عندما كنت صغيراً وقع لي خلط,نقول بأننا أمازيغ و أنصار ,قد سبق للأمير"محمد علي الأنصاري" أن أجى حواراً مع جريدة "الأسبوع الصحفي"التي يديرها "مصطفى العلوي", فطرح عليه نفس السؤال ,فقال له "محمد علي الأنصاري":"نحن الأنصار جزء ن الكيان العربي الأمازيغي,لأن آباؤنا عرب وأمهاتنا أمازيغيات,فلا يمكن للإنسان أن ينكر نسبه ,يعني أن ينكر خاله أو عمه".

يتبع بإذاعة تمازغا بريس

 

blogger templates | Make Money Online