jeudi 31 juillet 2008

حركة عدم الانحياز قامت بتحيين حقيقي لموقفها حول قضية الصحراء

ازواد الحر _طهران
قال السيد الطيب الفاسي الفهري وزير الشؤون الخارجية والتعاون،يوم الأربعاء بطهران، أن حركة عدم الانحياز قامت "بتحيين حقيقي (لموقفها حول قضية الصحراء)، من خلال وضع خطواتها، من الآن فصاعدا، في اتجاه التطور الذي سجله ملف الصحراء المغربية على الساحة الدولية وخاصة في الأمم المتحدة".
وأوضح السيد الفاسي الفهري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب اختتام أشغال الدورة الـ15 للمؤتمر الوزاري لحركة عدم الانحياز، أن "الحركة قامت بذلك بتحديث مرجعيتها وإبراز إطار الحل السياسي المنتظر عبر مفاوضات أصبحت ممكنة بفضل المبادرة المغربية للحكم الذاتي في احترام تام للوحدة الترابية والوحدة الوطنية للمملكة".
وفي معرض تطرقه لمساهمة الوفد المغربي في أشغال مؤتمر حركة عدم الانحياز بطهران، ذكر السيد الفاسي الفهري بأن الوفد "شارك بشكل نشيط في هذا المؤتمر بهاجس رؤية الحركة تقوم بتحيين مرجعيتها وتكييف مقاربتها للتطور المهم الذي عرفته الساحة الدولية في السنوات الأخيرة مع تحدياته الجديدة وتهديداته الجديدة وواقعه الجديد وواجباته الجديدة بالنسبة للدولة ".
وأكد الوزير أن "حركة عدم الانحياز تحتفظ إذن بمبادئها وأهدافها الأساسية، ولكن ينبغي لها من أجل بلوغها، أن تعمل بطريقة مجددة، بعيدا عن ايديولوجيات وخطابات الأمس، وفي علاقة أكثر مع حاجيات اليوم ومتطلبات التنمية".
وأكد السيد الفاسي الفهري أن هذا هو "اتجاه العديد من المقترحات الجديدة التي تقدم بها الوفد المغربي، والتي أخذت جميعها بعين الاعتبار من قبل المؤتمر"، مشيرا إلى أن هذه المقترحات تتعلق على الخصوص بالأمن الغذائي، والتعاون جنوب-جنوب، والتجارة، وحقوق الإنسان، وقضية الهجرة ومحاربة مختلف أشكال التهريب.
وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أن "هناك مواضيع تشكل أولوية حددها جلالة الملك محمد السادس بالنسبة للعمل الخارجي للمملكة".
وذكر بأن المؤتمر الوزاري لحركة عدم الانحياز، الذي حضره أزيد من مائة وفد قدموا من افريقيا، وآسيا، وأمريكا اللاتينية وأوروبا، "يشكل فرصة سانحة لعقد اللقاءات الثنائية مع العديد من الوزراء ورؤساء الوفود وخاصة في القارة الافريقية وأيضا الآسيوية والأمريكية-اللاتينية".

 

blogger templates | Make Money Online