lundi 25 août 2008

الطوارق الملثمون - فرسان الصحراء الكبرى

يتكون الطوارق من مجموعة قبائل على رأسها أمير يسمى "الامنوكال " وهو الحاكم الأصلي لجميع القبائل ، ويصل إلى الحكم وراثة ، يرث ابن البنت الكبرى الحكم عن جده .
ويوجد على رأس كل قبيلة شيخ أمغار ويسمى " أكليد" ويفرض سلطانه على أتباعه المتواجدين في الرقعة الجغرافية التي يحكمها . يحمي مصالح قبيلته المتمثلة في المراعي والطرق التجارية ويفرض احترام الأحكام وتطبيقها ويستنفر رجاله للقتال ويعدهم له ، ويمثل القبيلة لدى " الامنوكال" ورمز الإمارة هو طبل كبير يعلق في وسط منتجع " أكليد" أو على باب خيمته ، يقرع الطبل عند قدوم الضيوف أو الحفلات أو الاجتماع لإعلان الحرب أو لأمر مهم آخر ولكل سبب عدد معين من الضربات ، حيث يكون القادم إلى مكان الاجتماع على علم مسبقا بدواعيه .
مهمة" الامنوكال " الإشراف على الحرب و إ دارة خططها ، وفض الخلافات بين القبائل وله خليفة ينوب عنه في غيابه . ويلي الامنوكال في السلم الإجتماعي شيوخ القبائل ثم الفرسان " اموجاع " ورجال الدين ثم الرعاة أو الحرفيون ، ثم يأتي الخدم .
وكانت هذه الطبقات شديدة التمايز فلم يكن هناك زواج ومصاهرة بين طبقة وأخرى،لكن ازدياد الصلة بالمجتمعات الحديثة اضعف من ذالك .
يتكلم الطوارق بلغة ذات أصل امازيغي (تماشقت) أو) تماهقت) أو( تماجعت ) يختلف نطق الكلمة من منطقة إلى أخرى ، وهي كاللغة الأمازيغية نتاج محلي فهي وسيلة التعبير الأولية التي ابتكرتها الأجناس البدائية التي سكنت الشمال الإفريقي منذ آلاف السنين .ولغة الكتابة اسمها (( تيفيناغ)) مؤلفة من 24 حرفا فهي أشبه بالعلامات " الهندسية (( دوائر مربعات ونقط وشرط ومثلثات)). ) ويقسم المختصون الطوارق الى بدو الصحراء وتتركز غالبيتهم في منطقة " فزان" وبالتحديد مدينة غدامس" بليبيا وجنوب الجزائر وتونس والقسم الأخر يتمركز في السواحل المتمركزين في مدينة " يلمدن" بمنطقة طاوة بدولة النيجر ومدينة تمبكتو عند منعطف نهر النيجر بدولة مالي ، وتمتد افخادهم إلى دولة موريطانيا ولكن بصورة قليلة .
يضع الطوارق كلمة ((كل)) وتعني " بنو أو أهل " للتعريف بفروعهم التي نجد أشهرها " كل هغار" في منطقة جبال الهكار بالجزائر"كل أجرو اراغن " في فزان بليبيا وهؤلاء يعدون من أهم قبائل " بدو الصحراء الداخلية " من الطوارق .
أما بالنسبة لبدو الساحل فاهم فروعهم "كل إيترام " و "كل ادرار" بجمهورية النيجر و" كل الأنصار " و" كل السوق " ويعرفون بالتجار و" كل غزاف" بجمهورية مالي
وشعب الطوارق هو شعب مسلم ذو أصول بربرية أمازيغية ويعيش في مناطقه بسلام مع إخوانه العرب و اعتنق الطوارق الإسلام واتبعوا المذهب المالكي

 

blogger templates | Make Money Online