jeudi 19 février 2009

الجزيرة: القاعدة تعلن مسؤوليتها عن خطف غربيين في غرب افريقيا

دبي (رويترز) - قالت قناة الجزيرة الفضائية يوم الثلاثاء ان جناح تنظيم القاعدة في شمال افريقيا ادعى المسؤولية عن خطف مبعوث كندي لدى الامم المتحدة ومعاون له وأربعة سياح غربيين في غرب افريقيا منذ ديسمبر كانون الاول.


ويبدو ان الادعاء الصادر عن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي يؤكد الشكوك التي تساور المسؤولين في النيجر ومالي الذين كانوا قد ألقوا اللوم على التنظيم او "ارهابيين" في حوادث الخطف التي وقعت في ديسمبر كانون الاول ويناير كانون الثاني.


وقال متحدث باسم القاعدة في بلاد المغرب في تسجيل صوتي اذاعته قناة الجزيرة "يسرنا ان نبشر امتنا المسلمة بنجاح المجاهدين في تنفيذ عمليتين نوعيتين داخل التراب النيجري."


وقال المتحدث "ان المجاهدين يحتفظون بحقهم في معاملة الاسرى الستة بما يقتضيه الشرع الاسلامي." وهي اشارة الى انهم قد يقتلون اذا لم تلب مطالبهم.


واضافت المتحدث قوله "ان المجاهدين سيعلنون لاحقا مطالبهم وشروطهم مقابل اطلاق سراح المختطفين."


وكان رئيس النيجر محمد تانجا قال الشهر الماضي ان التحقيقات تشير الى أن "ارهابيين" خطفوا المبعوث الكندي لدى الامم المتحدة روبرت فاولر ومعاونه لويس جاي اللذين اختفيا في البلاد في ديسمبر كانون الاول.


وقال مصدر عسكري رفيع في دولة مالي يشارك في التحقيق بشان خطف السياح الاربعة في شمال مالي ان القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي هي التي تحتجزهم على الارجح.


والقى مسؤولون في مالي باديء الامر اللوم على متمردي الطوارق في خطف السائحين وهم سويسريان والماني وبريطاني بالقرب من حدود مالي مع النيجر في يناير كانون الثاني.


وكان تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي ادعى المسؤولية عن سلسلة هجمات في المنطقة في السنوات الاخيرة من بينها خطف سائحين نمساويين اثنين العام الماضي في تونس وقد أطلق سراحهما في وقت لاحق في مال

 

blogger templates | Make Money Online